مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لبنان.. «حزب الله» يُنهي المرحلة الأولى من الهجوم على إسرائيل والاحتلال يُعلن حالة الطوارئ

نشر
هجوم حزب الله اللبناني
هجوم حزب الله اللبناني على إسرائيل

أعلن «حزب الله اللبناني» في بيانه الثاني، أنه أطلق 320 صاروخًا في المرحلة الأولى للهجوم على «إسرائيل» تسهيلًا لعبور المُسيّرات الهجومية باتجاه ‏هدفها، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وجاء في البيان: 
أولًا: «تم الانتهاء من المرحلة الأولى بنجاح كامل، وهي مرحلة استهداف الثكنات والمواقع الإسرائيلية تسهيلا لعبور المسيرات الهجومية بإتجاه ‏هدفها المنشود ‏في عمق الكيان، وقد عبرت المسيرات بحمد الله كما هو مقرر».‏

ثانيًا: «عدد صواريخ الكاتيوشا التي أطلقت حتى الآن تجاوزت 320 صاروخا باتجاه مواقع العدو».

ثالثًا: المواقع التي تم استهدافها وإصابتها: ‏
‏1- قاعدة ميرون
‏2- مربض نافي زيف
‏3- قاعدة زعتون ‏
‏4- مرابض الزاعورة
‏5- قاعدة السهل
‏6- ثكنة كيلع في الجولان السوري المحتل
‏7- ثكنة يو أف في الجولان السوري المحتل
‏8- قاعدة نفح في الجولان السوري المحتل
‏9- قاعدة يردن في الجولان السوري المحتل
‏10 - قاعدة عين زي تيم ‏
‏11- ثكنة راموت نفتالي

رابعًا: «بقية التفاصيل حول العملية العسكرية ستأتي في بيانات لاحقة».‏

وكان حزب الله أعلن في بيانه الأول، بدء الهجوم على إسرائيل، ردا على اغتيال أحد أبرز قيادييه فؤاد شكر بهجوم جوي باتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي.

وقال حزب الله في بيانه: «عند فجر هذا اليوم الأحد الواقع في 25 آب 2024 وفي إطار الرد الأولي على العدوان الصهيوني ‏الغاشم على الضاحية الجنوبية لبيروت والذي أدى إلى استشهاد القائد الجهادي الكبير السيد فؤاد شكر رحمه ‏الله وعدد من أهلنا الكرام من نساء وأطفال، بدأ مجاهدو المقاومة الإسلامية هجوما جويا بعدد كبير من ‏المسيرات نحو العمق الصهيوني واتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي سيعلن عنه لاحقا، وبالتزامن مع ‏استهداف مجاهدي المقاومة الإسلامية لعدد من مواقع وثكنات العدو ومنصات القبة الحديدية في شمال ‏فلسطين المحتلة بعدد كبير من الصواريخ».‏

وأضاف البيان: «هذه العمليات العسكرية ستأخذ بعض الوقت للإنتهاء منها وبعد ذلك سيصدر بيان تفصيلي حول مجرياتها ‏وأهدافها».‏

وختم حزب الله بيانه بالتأكيد أن "المقاومة الإسلامية في لبنان الآن وفي هذه اللحظات هي في أعلى جهوزيتها وستقف بقوة وبالمرصاد ‏لأي تجاوز أو اعتداء صهيوني وبالأخص إذا تم المس بالمدنيين فسيكون العقاب شديدا وقاسيا جدا".‏

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن فجر الأحد عن "هجوم استباقي" ضد حزب الله، وأكدت مصادر لبنانية وإسرائيلية تنفيذ الجيش الإسرائيلي أكثر من 40 غارة على مناطق في جنوب لبنان.

إعلان حالة الطوارئ في إسرائيل لمدة 48 ساعة

في غضون ذلك، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، حالة الطوارئ في إسرائيل لمدة 48 ساعة بعد إعلان حزب الله بدء الهجوم ردا على اغتيال فؤاد شكر.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية أن "إعلان حالة الطوارئ سيمكن الجيش الإسرائيلي من وضع مبادئ توجيهية خاصة للسكان، والحد من التجمعات وإغلاق المواقع في الأماكن ذات الصلة".

وأعلنت السلطات الإسرائيلية حالة التأهب القصوى في جميع المناطق وذلك تزامنا مع شن الجيش الإسرالئيلي لهجوم واسع على لبنان.

وأمرت السلطات الإسرائيلية بفتح الملاجئ في جميع أنحاء مدينة يتح تكفا شمال شرق تل أبيب.

ويجتمع الكابينيت الإسرائيلي الساعة السابعة صباحا، فيما قالت التقارير إن نتنياهو وغالانت أقرا الهجمات في لبنان خلال ساعات الليل حيث اجتمعا بقادة الأجهزة الأمنية في مقر وزارة الأمن في تل أبيب.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن هجمات عنيفة على لبنان وسط تأهب «حزب الله» لإطلاق تهديدات

وفي وقت سابق، أعلن «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، أنه يشن موجة من الهجمات الاستباقية على جنوب لبنان، بعد أن علم أن «حزب الله» يتأهب لإطلاق صواريخ وقذائف على إسرائيل، يأتي ذلك وسط تزايد المخاوف عالميًا من نشوب حرب بين «تل أبيب وحزب الله»، تتحول إلى صراع إقليمي أوسع يجر دولًا أخرى في المنطقة.