مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تحرك عاجل للقوات البحرية الأمريكية نحو إسرائيل

نشر
الأمصار

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أنه وفي محاولة لتجنب الحرب، حركت الولايات المتحدة قواتها البحرية لتكون بالقرب من إسرائيل.


وذكرت الصحيفة أن أمريكا أمرت بتحرك اثنين من حاملات الطائرات وغواصة هجومية.

وذكرت الصحيفة أن أمريكا لم تكن خجولة لتعلن عن التحركات وذلك في محاولة لتحجيم إيران وحلفائها من القيام بهجوم كبير على كيان الاحتلال.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصدر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمرا إضافي بتحرك حاملة طائرات ومدمرة حربية إلى المنطقة.

شنت إسرائيل موجة من الغارات الجوية على جنوب لبنان في ساعة مبكرة من صباح الأحد فيما قالت إنه ضربة استباقية على حزب الله، بينما قال الحزب إنه أطلق مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار للانتقام لمقتل أحد كبار قادته الشهر الماضي.

وقد هدد تبادل إطلاق النار الكثيف بإشعال فتيل حرب شاملة قد تجتذب الولايات المتحدة وإيران والجماعات المسلحة في مختلف أنحاء المنطقة. وقد يؤدي ذلك أيضا إلى نسف الجهود الرامية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، حيث تقوم إسرائيل بحرب إبادة تسميها حربا مع حركة حماس الفلسطينية، منذ أكثر من عشرة أشهر.

دعم إسرائيل

قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل ضد أي هجمات من إيران وشركائها.

ونقلت وكالة "رويترز" عن أوستن قوله: "نؤكد على التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل ضد أي هجمات من إيران وشركائها ووكلائها بالمنطقة".

وفي وقت سابق، قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، إن الجيش استهدف 40 موقعاً في جنوب لبنان، ضمن "هجوم استباقي"، فجر الأحد، لإحباط تحضيرات "حزب الله" لتوجيه "ضربات موسعة" انتقاماً لاغتيال قائد أركان الحزب، فؤاد شكر، في أواخر يوليو الماضي.

من جانبه، أعلن "حزب الله"، الأحد، بدء "هجوم جوي" بعدد كبير من ‏المسيرات تستهدف "عمق إسرائيل"، في إطار الرد على اغتيال فؤاد شكر.

وأشارت الحزب في بيان، إلى أنه أطلق مسيراته باتجاه "هدف عسكري إسرائيلي نوعي" سيعلن عنه لاحقاً.

وأوضح البيان، أن الهجوم الجوي يتزامن مع ‏استهداف عدد من مواقع وثكنات ومنصات القبة الحديدية في شمال إسرائيل بعدد كبير من الصواريخ، لافتاً إلى أن "هذه العمليات العسكرية ستأخذ بعض الوقت للإنتهاء منها، وسيصدر بيان تفصيلي حول مجرياتها ‏وأهدافها لاحقاً".