مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عقب الضربات الأخيرة .. ارتفاع مؤشرات الأسهم في تل أبيب

نشر
الأمصار

سجلت مؤشرات الأسهم في تل أبيب ارتفاعاً بنسبة 0.3% عقب الضربات الإسرائيلية لمنصات إطلاق صواريخ لحزب الله في لبنان والقصف الصاروخي من الجماعة على إسرائيل.

من جانبه كان حزب الله أعلن انتهاء المرحلة الأولى من رده الانتقامي على اغتيال قائده العسكري فؤاد شكر، في حين جددت إسرائيل تهديدها بإمكانية استهداف كامل الأراضي اللبنانية.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، أن قوات بلاده ستهاجم كل مكان في لبنان يشكل تهديدا لها.
وفي وقت سابق اليوم، أعلنت سلطات الطيران المدني في إسرائيل استئناف حركة الإقلاع والهبوط في مطار بن غوريون بتل أبيب، بعد تأخيرها صباح الأحد في ظل إعلان الجيش شنّ ضربات واسعة تستهدف حزب الله في جنوب لبنان.

وأكد المتحدث باسم هيئة الطيران المدني روي شتاينمتز استئناف العمل في مطار بن غوريون "اعتبارا من الساعة السابعة (04.00 ت غ)، بما يشمل الإقلاع والهبوط"، مشيرا الى أن "الطائرات التي تمّ تحويلها الى مطارات أخرى، ستعاود الإقلاع باتجاه بن غوريون".

لبنان.. «حزب الله» يُعلن بدء هجوم واسع في عُمق إسرائيل

وفي ذات السياق، أعلن «حزب الله اللبناني»، بدء هجوم جوي بعدد كبير من المُسيّرات نحو عُمق «إسرائيل»، في أعقاب إعلان الأخيرة شن هجوم استباقي كبير في «لبنان»، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقال بيان لحزب الله: إنه «هاجم هدفًا عسكريًا إسرائيليًا نوعيًا سيُعلن عنه لاحقًا».

وأضاف البيان: ىهذه العمليات العسكرية ستأخذ بعض الوقت للانتهاء منها وبعد ذلك سيصدر بيان تفصيلي حول مجرياتها ‏وأهدافها».

وأوضح أن هذه الهجمات تأتي ردا على اغتيال القيادي العسكري البارز في الحزب فؤاد شكر، الذي قتل بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت الشهر الماضي.

إطلاق أكثر من 100 صاروخ من لبنان باتجاه الجليل الغربي

وكانت وسائل إعلام تابعة لحزب الله أعلنت أنه أطلق أكثر من 100 صاروخ من لبنان باتجاه الجليل الغربي، ردا على الهجوم الإسرائيلي المباغت في الساعات الأولى من صباح الأحد.

وفي المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ عشرات عمليات الاعتراض لصواريخ عبرت من لبنان نحو إسرائيل، لكن القناة 12 الإسرائيلية أكدت اختراق عدد من المسيّرات القادمة من لبنان أنظمة الدفاع الإسرائيلية.

وقال إن صفارات الإنذار تدوي في مناطق عدة من شمال إسرائيل، للتحذير من هجمات وشيكة أو تسلل مسيّرات تابعة لحزب الله.

كما طلب الجيش من سكان مناطق عدة الاحتماء في الملاجئ، تحسبا لهجوم مضاد من حزب الله.