مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بوساطة إماراتية.. أسرار صفقات تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

نشر
الأمصار

أعلنت الإمارات، نجاحها في إتمام صفقة تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا، شملت 230 أسيراً من الجانبين، في أول عملية تبادل منذ التوغل الأوكراني في مناطق روسية منذ السادس من الشهر الجاري.

ونشرت وزارة الخارجية الإماراتية بياناً، أوضحت فيها أن الإمارات أنجزت "عملية تبادل أسرى حرب جديدة شملت 230 أسيراً مناصفة بين الجانبين، ليصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تم تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 1788".

ومن جانبها، نقلت وكالة رويترز عن وسائل إعلام روسية رسمية، أن عملية التبادل شملت عناصر من القوات الروسية كانت في المناطق التي سيطرت عليها أوكرانيا داخل روسيا خلال الأسبوعين الأخيرين، وأنهم وصلوا إلى بيلاروسيا.

ونقلت وكالة "تاس" عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن "روسيا أعادت 115 عسكرياً أسرتهم أوكرانيا خلال توغلها في منطقة كورسك"، مضيفة أنه "في 24 أغسطس، ونتيجة لعملية التفاوض، أعيد 115 عسكرياً أسروا في منطقة كورسك من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف. وتم تسليم 115 عسكرياً أوكرانياً في المقابل".

وقالت الوزارة إن الجنود موجودون حالياً في بيلاروس، ولكن سيتم نقلهم إلى روسيا لتلقي العلاج الطبي وإعادة التأهيل. وأضافت أن دولة الإمارات قدمت جهود وساطة ذات طابع إنساني خلال عودة العسكريين الروس من الأسر".

وبدوره، أكد الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، إطلاق سراح 115 جندياً أوكرانياً عادوا إلى بلادهم من روسيا، اليوم، وفق رويترز.

وقالت أوكرانيا إن العسكريين الـ 115 الذين تم إطلاق سراحهم كانوا مجندين، وكثير منهم أسروا في الأشهر الأولى من الغزو الروسي. ومن بينهم ما يقرب من 50 جندياً أسرتهم القوات الروسية من مصنع الصلب أزوفستال في ماريوبول.

وعبّر زيلينسكي عن شكره لدولة الإمارات لدورها في الوساطة التي تساهم في "تعزيز إطلاق سراح أفرادنا العسكريين والمدنيين من الأسر الروسي".

وكانت الخارجية الإماراتية قد أعلنت في تموز الماضي، عن إنجاز عملية تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا، تشمل 190 أسير حرب، مناصفة بين الجانبين.

وأشار بيان الخارجية حينها، إلى أن العدد الإجمالي للأسرى الذين تم تبادلهم بين البلدين خلال عمليات الوساطة الإماراتية "بلغ نحو 1558 أسيراً".

وفي حزيران، أعلنت الإمارات أيضاً عن نجاح جهودها للوساطة في إتمام عملية تبادل أسرى حرب بين الجانبين الروسي والأوكراني، شملت 180 أسيراً.

واعتبرت الخارجية الإماراتية أن هذا الإنجاز، الذي يأتي بعد نحو شهر على وساطة سابقة ناجحة، يعكس التزام دولة الإمارات كوسيط موثوق به لدى الطرفين في دعم المسار الدبلوماسي لحل الأزمة بين البلدين.

وشددت الوزارة على أنّ نجاح الوساطة الجديدة -وهي السابعة من نوعها منذ بداية العام 2024 - تجسد علاقات الصداقة والشراكة التي تجمع دولة الإمارات بالبلدين.

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى أن جهود الوساطة الإماراتية نجحت منذ بداية العام الجاري في إتمام 6 عمليات تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، كما نجحت في ديسمبر 2022 في تبادل مسجونَيْن اثنين بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا الاتحادية.

وتتوغل أوكرانيا في منطقة كورسك الروسية منذ السادس من آب الجاري، واتهمتها روسيا بمهاجمة محطة نووية في المنطقة، الخميس، معتبرة أن كييف مارست "عملاً من أعمال الإرهاب النووي".

والخميس، قال زيلينسكي إن التوغل في منطقة كورسك الروسية كان "خطوة ضمن جهود منهجية لإنهاء الحرب" المستمرة منذ 30 شهراً، بشروط كييف.