مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. زخات مطر على الطريق السريع الرابط بين ذي قار والبصرة

نشر
الأمصار

هطلت زخات مطر في العراق، مساء اليوم الأحد، على الطريق السريع الرابط بين محافظتي ذي قار والبصرة.

وقال المتنبئ الجوي، صادق عطية، في منشور على صفحته في الفيسبوك، ان "مناطق من جنوب البلاد تعرضت الى حالة من عدم الاستقرار وتشكل سحب ركامية صاحبها زخات من الامطار ورياح هابطة سببت اثارة للغبار".

وتوقع "استمرار حالة عدم الاستقرار أيضاً خلال نهار يوم غد الاثنين في هذه المناطق".

طقس العراق.. استمرار الأجواء شديدة الحرارة والرطوبة حتى الخميس المقبل

أكدت هيئة الأنواء الجوية في العراق، أن خرائط الطقس، تشير إلى استمرار الأجواء شديدة الحرارة والرطوبة حتى يوم الخميس المقبل، حيث تبدأ منذ الأربعاء والخميس اندفاع القبة الحراري بعيدًا عن مناطق البلاد لتنخفض الدرجات الى المستوى الثلاثيني في شمال وغرب العراق، وسط توقعات بتشكل امطار عشوائية في 4 أجزاء من البلاد.

وأوضحت هيئة الأنواء الجوية في بيان، أنه تستمر الأجواء شديدة الحرارة والرطبة خلال الأيام القادمة وذروتها من يوم الإثنين وحتى الأربعاء، فيما تقترب درجات الحرارة من الـ 50 درجة في بعض المناطق الوسطى والجنوبية.

وتشير التوقعات إلى "ابتعاد المرتفع الجوي المتمثل بالقبة الحرارية باتجاه الشرق من على مناطق وسط البلاد يوم الأربعاء، ومن الجنوب يوم الخميس، لتحل محلها كتلة هوائية أكثر اعتدالا مصدرها منخفض جوي في البحر الأسود، لتنخفض درجات الحرارة إلى منتصف الــ40 في مناطق وسط وجنوب البلاد اي فارق 5 درجات تقريبا، بينما يكون الانخفاض واضح جدا في غرب الأنبار وتسجل بداية الــ30 درجة مئوية، ويشمل الانخفاض كذلك مناطق الشمال بفارق عدة درجات عما تسجلها الآن".

ومن المتوقع تواجد السحب في مناطق متفرقة من البلاد مع فرصة ضعيفة لتطور بعض السحب قد يصاحبها فرص أمطار عشوائية خصوصاً على البصرة وميسان وربما أجزاء من الأنبار ومرتفعات الشمال وهي فرصة ضعيفة ومتغيرة، بحسب الراصدين الجويين.

اما الرطوبة، فمن المتوقع استمرار ارتفاعها في الجنوب خلال يومي الاحد والاثنين، ومن مساء الإثنين تتحول الرياح إلى شمالية غربية تنتهي معها موجة الرطوبة المرهقة في الجنوب مع نشاط الرياح الخميس والجمعة.

من جانب أخر، تشهد مناطق واسعة من محافظات وسط وغرب وشمال العراق، تراكم سحب رعدية ممطرة منذ ساعات الفجر، فيما من المتوقع ان تسجل هذه المحافظات ساعات من الامطار الغزيرة و"الحالوب" حتى مساء الجمعة وهو موعد انتهاء المنخفض الجوي.