مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا.. «ترامب» يعتزم استخدام حق النقض ضد تشريع الحظر الفيدرالي على الإجهاض

نشر
ترامب و جيه دي فانس
ترامب و جيه دي فانس

صرح المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي «جيه دي فانس»، بأن «دونالد ترامب» لن يدعم حظر «الإجهاض» إذا انتخب رئيسًا وسيستخدم «حق النقض» ضد مثل هذا التشريع إذا وصل إلى البيت الأبيض، حسبما أفادت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، اليوم الإثنين.

وقال فانس في مقابلة مع برنامج «واجه الصحافة» على شبكة «إن بي سي» لدى سؤاله، عما إذا كان يستطيع التعهد بعدم فرض ترامب لمثل هذا الحظر: «أستطيع أن أتعهد بذلك تماما. وجهة نظر دونالد ترامب هي أننا نريد من كل ولاية وثقافاتها الفردية وحساسياتها السياسية الفريدة اتخاذ هذه القرارات لأننا لا نريد صراعا فيدراليا حول هذه القضية».

وأصر السناتور عن ولاية أوهايو أيضا على أن ترامب، الرئيس السابق والمرشح الجمهوري هذا العام، سيستخدم حق النقض ضد مثل هذا التشريع إذا أقره الكونغرس.

وأضاف: «أعني، إذا كنت لا تدعمه (حظر الإجهاض) كرئيس للولايات المتحدة، فيجب عليك استخدام حق النقض».

وتأتي تصريحات فانس بعد أن أمضى الديمقراطيون في مؤتمرهم الوطني في شيكاغو الأسبوع الماضي في مهاجمة ترامب لدوره في تعيين قضاة المحكمة العليا الذين ألغوا قضية رو ضد وايد، والتي ألغت الحق الدستوري في الإجهاض في الولايات المتحدة ومهدت الطريق لفرض الحظر والقيود في جميع الولايات التي يقودها الجمهوريون.

أمريكا.. «ترامب» يفوز في الانتخابات التي أطلقها ماسك على «إكس»

من ناحية أخرى، كشفت نتائج الاستطلاع الذي أجراه «إيلون ماسك»، على موقع «إكس»، فوز المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية «دونالد ترامب»، على منافسته الديمقراطية «كامالا هاريس»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الخميس.

وقد عرض مالك موقع «إكس» للتواصل الاجتماعي، إيلون ماسك، على المستخدمين التصويت لصالح ترامب أو هاريس منذ يوم 21 أغسطس.

وشارك في التصويت أكثر من 5.8 ملايين شخص. وأيد 73.2% منهم ترامب مقابل 26.8% لصالح هاريس.

وكان ماسك قد أعلن تأييده لدونالد ترامب، وأجرى معه مقابلة قبل إطلاق الاستطلاع.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة يوم 5 نوفمبر المقبل.

أمريكا.. «ترامب» يُواصل هجومه على «هاريس» ويسخر من ضحكتها الهستيرية

وفي وقت سابق، صرح الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب»، بأن منافسته في السباق الانتخابي «كامالا هاريس» تتجنب التواصل مع وسائل الإعلام لأنها لا تستطيع التوقف عن الضحك حتى عند التحدث في مواضيع جدية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأحد.