مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حالة الطقس في تونس الاثنين 26 أغسطس

نشر
الأمصار

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن طقس اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024، مغيّم جزئيا ويكون تدريجيا كثيف السحب بعد الظهر بالمناطق الغربية مع ظهور خلايا رعدية محلية مصحوبة بأمطار متفرقة.

وأوضح المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن الريح من القطاع الشمالي بالشمال ومن القطاع الشرقي بالوسط والجنوب ضعيفة فمعتدلة ثم تتقوى نسبيا بعد الظهر قرب السواحل الشمالية وبالجنوب وتتجاوز مؤقتا 70 كلم/س أثناء السحب الرعدية.

وأضاف المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن البحر قليل الاضطراب ثم مضطرب إلى شديد الاضطراب ليلا بالشمال وقليل الاضطراب فتدريجيا مضطرب ببقية السواحل.

وتوقع المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن الحرارة في انخفاض طفيف خاصة بالشمال والوسط وتتراوح القصوى بين 28 و34 درجة بالمناطق الساحلية وبالمرتفعات وبين 36 و42 درجة ببقية الجهات.

الأمصار

تونس تستقبل عشرات المهاجرين المرحلين من ألمانيا

كشفت منظمة حقوقية معنية بالدفاع عن حقوق المهاجرين في تونس، السبت، أن ألمانيا رحّلت مهاجرين تونسيين مقيمين بشكل غير قانوني على أراضيها، إلى بلدهم عبر 7 رحلات جوية، منذ بداية العام الجاري.

المهاجرين من تونس إلى ألمانيا:

وقال المتحدث باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية المتخصص في شؤون الهجرة، رمضان بن عمر إن آخر رحلة وجهتها السلطات الألمانية إلى مطار النفيضة بتونس كانت يوم 21 أغسطس (آب) الجاري.

وليس واضحاً عدد المهاجرين غير النظاميين الذين رحلتهم ألمانيا، ولكن بن رمضان قال إن "معدل المرحلين في الرحلة الواحدة يتراوح في العادة بين بين 18 و30 مهاجراً".

وتصل هذه الرحلات بعيداً عن تغطية وسائل الإعلام.

ووفق بن رمضان، يستقي المنتدى معلوماته بالتعاون مع نشطاء أيضاً في ألمانيا، وعبر مطالب الحصول على معلومات التي يتقدم بها النواب في البرلمان الألماني، ويتم نشرها لاحقاً.

وانخفض عدد المهاجرين غير النظاميين الواصلين الى إيطاليا من تونس بنسبة 79.33 بالمائة خلال الفترة الممتدة مطلع جانفي 2024 و 14 أوت الجاري و ذلك بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنقضية التي وصل فيها أكثر من 64 ألف مهاجر ، وفق معطيات كشفت عنها وكالة نوفا الإيطالية.
ووصل أكثر من نصف المهاجرين إلى إيطاليا (58.57 بالمائة) من ليبيا، بينما أبحر 35.5 بالمائة من تونس.
وأكدت البيانات الجديدة التي أصدرتها وزارة الداخلية الإيطالية، اليوم الأربعاء التباطؤ في وصول المهاجرين إلى إيطاليا عن طريق البحر في عام 2024 مقارنة بعام 2023 فيما تجاوزت ليبيا تونس في عدد المهاجرين الواصلين الى إيطاليا لتصبح بذلك بلد المغادرة الرئيسي.

وكانت  أعلنت السلطات التونسية إحباط 59 عملية هجرة غير شرعية وإنقاذ 1806 مهاجرين غير شرعيين من الغرق في البحر المتوسط.

وأفاد بيان للإدارة العامة للحرس الوطني في تونس بأن الوحدات الأمنية تمكنت من إحباط 59 محاولة اجتياز للحدود البحرية بطريقة غير شرعية خلال اليومين الماضيين.

وأضاف البيان أنه تم إنقاذ 1806 مهاجرين معظمهم يحملون جنسيات إفريقية، مشيرا إلى أنه تم انتشال جثتين لمهاجرين غير شرعيين والتحفظ على 24 متورطا في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى حجز مراكب ومحركات بحرية يتم استغلاها في مثل هذه العمليات.

جامعة تونس المنار ضمن تصنيف شنغهاي لأفضل 1000 جامعة بالعالم لسنة 2024

وردت جامعة تونس المنار في المرتبة 901 ضمن تصنيف شنغهاي المرموق لأفضل 1000 جامعة في العالم لسنة 2024، وهي الجامعة التونسية الوحيدة التي تضمّنها التصنيف لهذا العام.

وضمن هذا الترتيب، الذي نُشر لأوّل مرّة في سنة 2023، حلّت جامعة هارفارد الأمريكية في المركز الأوّل تليها ستانفورد الأمريكية أيضا ومعهد ماسوشيتس للتكنلوجيا الأمريكي.

واستحوذت الجامعات الأمريكية على نصيب الأسد في ترتيب الجامعات العشر الأوائل في العالم حيث حازت على 8 مراكز، وتليها المملكة المتحدة بجامعتين وهما جامعتا كمبريدج واوكسفورد.

ويعتمد هذا التصنيف على جملة من المعايير من بينها عدد الخريجين والموظفين الحاصلين على جوائز نوبل والميداليات الميدانية، وعدد الباحثين المتميزين الذين تم اختيارهم بواسطة شركة “كلاريفايت أناليتكس”، وعدد المقالات الصادرة في الدوريات المتخصصة في الطبيعة والعلوم، وعدد المقالات المجدولة في فهرس الاقتباس العلمي، أي فهرس الاستشهادات الموسعة والعلوم الاجتماعية.

وكانت أكدت الجامعة التونسية للفنادق (جامعة مهنية مستقلة) زيادة عدد السياح الوافدين على تونس خلال النصف الأول من السنة الحالية بنسبة 29.3 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، ليصل عدد الوافدين على السوق السياحية التونسية بحسب التقديرات إلى نحو 2.56 مليون سائح.

وتعود هذه الزيادة المهمة والانتعاشة الملحوظة التي شهدها القطاع السياحي التونسي إلى بوادر انتعاشة للسوق الأوروبية نحو الوجهة التونسية، إذ تنتظر تونس زيادة في عدد السياح الأوروبيين بنسبة 30 في المائة ليصل عددهم إلى قرابة مليوني سائح أوروبي خلال هذا الموسم، مقابل 1.5 مليون زائر أوروبي فقط خلال السنة المنقضية. 

فيما تأمل تونس في استقبال نحو 6.5 مليون سائح من كل الأرجاء خلال الموسم السياحي الحالي، وتعول على القطاع السياحي في دعم عائداتها من العملة الصعبة التي يحتاج إليها الاقتصاد التونسي بقوة.