مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. تعرض شرق دارفور لغارات جديدة على منشآت مدنية

نشر
الأمصار

شنت قوات الجيش في السودان غارات على منشآت مدنية في شرق دارفور، وسط زيادة الدعوات من المجتمع المحلي للمجتمع الدولي للتدخل السريع من أجل فرض حظر على الطيران.

وقد شن الطيران الحربي لقوات الجيش في السودان، هجومًا هو الثاني على مدينة الضعين، عاصمة ولاية شرق دارفور غرب السودان، مما أسفر عن تدمير جزء كبير من مركز صحي، دون وقوع أي خسائر في الأرواح، حسبما أفاد شهود عيان.

يأتي هذا الهجوم بعد يومين من قصف المستشفى العام في المدينة، والذي أدى إلى مقتل 8 أشخاص وإصابة أكثر من 18 آخرين، نتيجة لذلك، تم إجلاء حوالي 700 مريض من المنشأة الصحية الوحيدة القادرة على تقديم الرعاية الطبية، بعد الضرر الكبير الذي أصابها.

وأفاد الشهود لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن طائرات الجيش نفذت غارات جوية في وقت مبكر من صباح الأحد، وأسقطت براميل متفجرة بدقة على مرفق صحي في وسط المدينة المزدحمة بالسكان.

من جانبه، أفاد "منبر محامي دارفور" في السودان، في بيان له، أن الغارة أدت إلى تدمير مكاتب تابعة لوزارة الصحة، بالإضافة إلى عدد من منازل المواطنين، مما تسبب في أضرار كبيرة.

واعتبرت هيئة مستقلة في السودان تعرف بـ"المنبر" أن "استهداف الأعيان المدنية يُعد جريمة حرب مكتملة الأركان، وذلك وفقاً لاتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكولات الملحقة بميثاق روما".

وبدأ سلاح الجو منذ أيام قليلة تنفيذ هجمات منسقة ومكثفة على مناطق واسعة في ولايتي شرق وشمال دارفور في السودان، بالإضافة إلى مناطق أخرى في سنار والجزيرة وسط السودان، التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع في السودان.

وأكد الجيش السوداني، باستمرار أن ضرباته الجوية تستهدف مخازن الأسلحة الخاصة بقوات الدعم السريع.

وأعرب سكان الضعين، خلال مظاهرة احتجاجية يوم الثلاثاء الماضي، عن استنكارهم لاستمرار القصف الجوي العشوائي الذي يستهدف المنشآت المدنية. كما طالبوا الأمم المتحدة "بالتدخل الفوري والسريع لفرض حظر على الطيران الذي يستهدف بشكل أساسي المناطق السكنية، حيث لا توجد أي مواقع عسكرية تتبع لـ(قوات الدعم السريع) داخل المدينة".

خروج مستشفى المدينة من الخدمة بشكل كامل

وفقًا لمسؤولين صحيين، فإن "الضربة الأولى أدت إلى إخراج مستشفى المدينة من الخدمة بشكل كامل، وأصبح غير صالح للعمل، مما يهدد حياة مئات المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي والأمراض المزمنة وغيرهم".

وقالت "شبكة أطباء السودان" في السودان، إن القصف الجوي على مدينة الضعين تسبب في أضرار لعدة أقسام في المستشفى، بما في ذلك الأجنحة المخصصة للنساء والتوليد والأطفال، وغرفة تخزين لقاحات الأطفال، ومركز لإيواء النازحين بالقرب من الموقع المستهدف.

واستقبلت مدينة الضعين في السودان خلال الأشهر الماضية عشرات الآلاف من النازحين الذين اضطروا للهروب من مناطق النزاع في ولايات دارفور الأخرى.

وفقاً لقوات الدعم السريع، قامت طائرات الجيش السوداني الأسبوع الماضي بتنفيذ 27 غارة جوية في مناطق مختلفة من الولايات، مما أدى إلى مقتل أكثر من 200 شخص، وتسبب في أضرار كبيرة في البنية التحتية للمستشفيات والأسواق ومحطات المياه ومنازل المواطنين.