مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال.. سلطات بونتلاند تضبط طائرات مسيرة انتحارية

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات في منطقة بونتلاند، وهي منطقة شبه مستقلة في شمال شرق الصومال، عن اعتقال سبعة مشتبه بهم في الإرهاب إلى جانب ضبط خمس طائرات بدون طيار انتحارية. 

ووقعت الاعتقالات على الطريق بين جالكعيو وغاروي، وهو طريق رئيسي في المنطقة، بحسب ما أورده موقع صوماليا جارديان.

ولم يكشف مسؤولو أمن بونتلاند بعد عن وجهة أو أصل المشتبه بهم في الإرهاب والطائرات بدون طيار الانتحارية تظل التفاصيل المتعلقة بهدفهم المقصود ومصدر المعدات غير واضحة مع استمرار التحقيقات.

ولم تقدم السلطات بعد أدلة تدعم ادعائها بشأن المشتبه بهم في الإرهاب والطائرات بدون طيار المضبوطة.

ويأتي اعتقال المشتبه بهم في الإرهاب ومصادرة طائرات بدون طيار انتحارية في بونتلاند في أعقاب تقارير حديثة من مسؤولين أمريكيين أبلغوا فيها شبكة سي إن إن أن جماعة الحوثي اليمنية ربما تقوم بتزويد حركة الشباب بأسلحة متطورة، بما في ذلك طائرات بدون طيار. 

بالإضافة إلى ذلك، سلط دبلوماسي بريطاني الضوء مؤخرًا على الروابط المزعومة بين الحوثيين والجماعة المتمردة الصومالية، متهمًا الفصيل اليمني بأنشطة مزعزعة للاستقرار في جميع أنحاء المنطقة.

وأصدر مكتب الأمم المتحدة في مقديشو مؤخرًا تحذيرًا بشأن هجمات انتحارية بطائرات بدون طيار محتملة على مجمعاته في العاصمة. 

ونصحوا مكاتبهم بتعزيز اليقظة والإبلاغ فورًا عن أي مشاهدات لطائرات بدون طيار في الأعلى كإجراء احترازي.

وكانت 

اتهم عدد من النواب الفيدراليين الذين يمثلون إقليم سناج رئيس الصومال حسن شيخ محمود بمحاولة تقسيم وحدة شعب بونتلاند.
وجاءت الاتهامات خلال مؤتمر صحفي عقد في مقديشو، أمس الأحد، حيث أدان النواب تصرفات رئيس الصومال حسن شيخ محمود، ووصفوها بأنها "مؤسفة ومخزية".

وأكد النواب أن بونتلاند وشعبها سيحافظون على سلامهم على الرغم من تصرفات رئيس الصومال حسن شيخ محمود، وأشاروا إلى أنه إذا قرر مجتمع "ماخر" إنشاء إدارة، فلديهم الحق في القيام بذلك ويجب عليهم عقد اجتماعات لمناقشة مستقبلهم.

وتأتي هذه الاتهامات بعد أيام فقط من انعقاد مؤتمر في مقديشو، حيث اجتمع أعضاء في البرلمان ومثقفون ونساء من عشيرة ورسنغلي، لمناقشة إمكانية إنشاء إدارة مؤقتة.