مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا.. «بايدن» يشكر رئيس وزراء الهند على الجهود السلمية لحل الأزمة الأوكرانية

نشر
بايدن و مودي
بايدن و مودي

أعرب الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، خلال مكالمة هاتفية، مع رئيس الوزراء الهندي «ناريندرا مودي»، عن شكره على الجهود السلمية لحل الصراع في «أوكرانيا» والدعم الإنساني لكييف، وفقًا لـ «البيت الأبيض»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الثلاثاء.

وزار رئيس الوزراء الهندي مودي أوكرانيا الأسبوع الماضي. وفي وقت سابق، قال إن الهند وهو شخصيًا على استعداد للمساهمة ولعب أي دور لإنهاء الصراع في أوكرانيا.

وجاء في بيان للبيت الأبيض: «شكر الرئيس بايدن رئيس الوزراء الهندي على زيارتيه التاريخيتين إلى بولندا وأوكرانيا، وهي الأولى لرئيس وزراء هندي منذ عقود، وكذلك رسالته للسلام والدعم الإنساني المستمر لأوكرانيا، بما في ذلك قطاع الطاقة».

الحل السلمي للصراع في أوكرانيا

وأضاف البيان أن «زعماء الدول أكدوا أيضا دعمهم المستمر للحل السلمي للصراع في أوكرانيا وفقا للقانون الدولي وعلى أساس ميثاق الأمم المتحدة».

وقبل وصوله إلى أوكرانيا، حث مودي على بذل الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب خلال زيارة قام بها إلى بولندا يوم الخميس، وتعهد بدعم من الهند وقال إنه لا يمكن حل أي صراع في ساحة المعركة.

وجاء وصول مودي بعد شهر ونصف الشهر من انتقاد زيلينسكي لزيارة مودي إلى موسكو في يوليو الماضي، ووصف زيلينسكي ذلك الاجتماع بأنه "خيبة أمل كبيرة وضربة مدمرة لجهود السلام"، كما انتقد مودي لمعانقته بوتين خلال اجتماعهما.

وفي 23 أغسطس، وصل مودي في أول زيارة له إلى أوكرانيا منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1992.

صحيفة أمريكية تزعم: «بايدن صادق على استراتيجية نووية سرية لردع الصين»

وفي سياق آخر، زعمت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي «جو بايدن» صادق في مارس الماضي على خطة استراتيجية سرية، أصبحت الأولى من نوعها، لردع «الصين» في المجال النووي.

وأوضحت الصحيفة أن «البنتاجون يعتقد بأن ترسانة الصين النووية ستنافس ترسانتي الولايات المتحدة وروسيا النوويتين من حيث الحجم والتنوع خلال السنوات العشر القادمة».

وأشارت الصحيفة إلى أن «الوثيقة تركز الاهتمام لأول مرة على زيادة الترسانة النووية الصينية».

ولم ينشر البيت الأبيض رسميا الاستراتيجية الجديدة، التي تهدف كذلك إلى تحضير الولايات المتحدة، بين أمور أخرى، لمواجهة تحديات نووية منسقة من قبل الصين وروسيا وكوريا الشمالية.

وكتبت "نيويورك تايمز" تقول إن الاستراتيجية السرية يتم تحديثها مرة واحدة في كل 4 سنوات تقريبا، ولا توجد نسخ الكترونية لها، وتم توزيع عدد محدود من نسخ الوثيقة على عدة مسؤولين في البنتاغون.

وفي يونيو الماضي ألمح مدير شؤون الرقابة على الأسلحة وعدم الانتشار في مجلس الأمن القومي، براناي فادي، إلى الوثيقة، قائلا إن الاستراتيجية الجديدة تركز على ضرورة "ردع روسيا والصين وكوريا الشمالية في آن واحد".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن تغيير الخطط الاستراتيجية الأمريكية جذريا تحت تأثير البيئة النووية الجديدة يعتبر مسألة وقت.

صحيفة أمريكية تتحدث عن انتهاء فترة «جو بايدن» الرئاسية

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، يوم الإثنين، أن الرئيس الأمريكي «جو بايدن» الذي تُشارف ولايته على الانتهاء، سيترك وراءه إرثًا حزينًا كان قد يُصبح أفضل لو أوفى بوعوده ولم يتصرف بأنانية.