مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزارة التربية العراقية: تضمين مناهج الأول الابتدائي والمتوسط مادة التربية الأخلاقية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التربية في جمهورية العراق، اليوم الثلاثاء، عن تضمين مناهج الأول الابتدائي والمتوسط مادة التربية الأخلاقية.

وقال الناطق الرسمي لوزارة التربية في العراق، كريم السيد، إن "الوزارة تعلن عن تضمين مادة التربية الأخلاقية الى مناهج الدراسة للصف الأول الابتدائي والأول المتوسط ولأول مرة على مستوى العراق بغية بناء وتنشئة جيل واع متمسك بالقيم والمبادئ الدينية والإجتماعية الاصيلة بعيدا عن التعصب والتمييز بما ينسجم وأحكام الدستور العراقي".
وأضاف الناطق الرسمي لوزارة التربية في العراق، كريم السيد، أن "هذه الخطوة جاءت بعد دراسة معمقة للواقع ومدى حاجة التلميذ والطالب إلى التعلم وصولا إلى التكامل الإبداعي، حيث اجتمع عدد من الأساتذة والمُختصين في المديرية العامة للمناهج بالتعاون مع المنظمات الدولية والجهات التربوية والعلمية المعنية لتأليف هذا الكتاب الاثرائي الهادف إلى ترسيخ الجوانب القيمية والسلوكية للطلبة بالتوازي مع الجوانب العلميّة"، مشيرا إلى أن "هذا التوجه الأولى ستتبعه خطوات لاحقة للاتساع بدائرة المادة وصولا إلى المراحل الأخرى بالتدريج".

العراق.. العدل تعلن إطلاق خدمة فتح إضبارة الأحوال الشخصية عبر البوابة الإلكترونية

أعلنت وزارة العدل في العراق، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق خدمة فتح إضبارة الأحوال الشخصية عبر بوابة أور الإلكترونية.

وذكرت وزارة العدل في العراق، أنه "بناءً على توجيهات وزير العدل، خالد شواني، بالانتقال نحو التحول الرقمي، أعلنت دائرة التنفيذ بالتعاون مع دائرة التخطيط العدلي، وبالتنسيق مع مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، عن إطلاق خدمة فتح الأضابير التنفيذية عبر منصة (أور) الوطنية الإلكترونية في مديرية تنفيذ الدورة، والتي تتضمن أحكامًا تشمل حكم مشاهدة صغير، وحكم المطاوعة، وحكم تسليم أثاث، والنفقة، وحق السكنى، وتعويضا عن الطلاق التعسفي، وتسليم صغير، والمهر المؤجل، وأجرة الحضانة".

وقال مدير عام دائرة التنفيذ، راستي يوسف حميد، بحسب البيان، إن "هذه الخدمة ستمكن المواطن من التقديم على الخدمات المذكورة للأحكام الشرعية عن طريق الدخول إلى منصة "أور" الإلكترونية للخدمات الحكومية وملء الحقول بمعلومات الاسم وعنوان السكن"، لافتاً إلى "إرفاق قرار الحكم، ثم اختيار اسم الخدمة، وصفة الخدمة، وخطوات تنفيذ الخدمة، والوثائق المطلوبة، فضلاً عن إمكانية الاستعلام في حقل الأسئلة الشائعة".

وأضاف المدير العام أن "هذه الخطوة تُعد الأولى من نوعها، والتي تتضمن إطلاق تسع خدمات خاصة بالأحوال الشخصية"، مشيراً إلى أن "صاحب الطلب سيتلقى رسالة نصية (SMS) عبر رقم الهاتف المدرج في الطلب، حيث سيتم إبلاغه بموعد المراجعة للدائرة لاستكمال الإجراءات وإنجاز طلبه بأسرع وقت ممكن".

العراق .. الكشف عن إنجاز عدد من المشاريع الخدمية في ناحية الفرات

كشفت محافظة الأنبار في العراق، اليوم الثلاثاء، عن المشاريع الخدمية المنجزة خلال العام الحالي في ناحية الفرات، فيما أكدت أن جميع المشاريع أسمهت في إضافة جمالية للمدينة، ووفرت مئات فرص العمل للعاطلين.

وقال مدير ناحية الفرات في الرمادي رائد عيادة  الگعود،: إن "المشاريع التي أنجزت خلال العام الحالي في ناحية الفرات، مشروع تبليط وإكساء الشارع الرئيسي بطول 4كم وبعرض 30م وباتجاهين مع جميع الخدمات من (ماء-اتصالات -أعمدة إنارة ديكورية)"، مبيناً أن "العمل مستمر في المشروع".
وأضاف أنه" تم هدم وإعادة بناء مدرسة موسى بن نصير، وكذلك إحالة مشروع 22 مدرسة صف في منطقة زوية الشرقية، وإحالة تبليط طرق بلدية الفرات"، مشيراً الى أنه "ستتم المباشرة في العمل خلال الأيام المقبلة".
وتابع أنه "تم الانتهاء من أعمال بناء مدرسة الإخلاص الابتدائية 12صفاً، وأيضاً أعمال تنفيذ سوق الفرات التجاري، وكذلك الانتهاء من تنفيذ أعمال تبليط الطرق الفرعية في منطقة البوهفل".
وأشار الى أن "جميع المشاريع أسهمت في توفير إضافة جمالية للمدينة ،فضلاً عن تشغيل المئات من الشباب من أهالي الناحية ".