مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. المنفي يدعو النواب إلى اختيار محافظ المركزي بالتشاور مع مجلس الدولة

نشر
المنفي
المنفي

دعا رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، مجلس النواب إلى سرعة اختيار محافظ للمصرف المركزي في جلسة قانونية علنية وشفافة وبالتشاور مع المجلس الأعلى للدولة.

تصريحات المنفي 

وعبر المنفي في بيان له، اليوم الثلاثاء، عن تفهمه لقلق البعثة الأممية في ليبيا بسبب التباس التوصيف لقراراتنا وتداخل الاختصاصات، مؤكدا أن المجلس الرئاسي مجتمعا اتخذ قرارا عزز سيادة القانون وحقق قرار اختيار ممثلي الشعب لمحافظ يتمتع بالنزاهة والكفاءة، مرفقًا بقرار آخر بتشكيل مجلس إدارة للمرة الأولى منذ سنوات طويلة.

وأضاف المنفي “مارسنا اختصاصنا بالاتفاق السياسي بتعيين كبار الموظفين محققين التمثيل السياسي الواسع للقوى والأطراف كافة بما انعكس عنه تحقيق الاستقرار دون التخلي عن الخبرة والكفاءة لعناصره”.

هيمنت أجواء التعتيم أخيرا على مصير إدارة المصرف المركزي ومنصب المحافظ، إثر تضارب المعلومات بشأن إتمام عملية التسليم والتسلم لمجلس الإدارة المكلف برئاسة محمد الشكري من قبل المجلس الرئاسي، فيما يتهم فريق آخر الرئاسي باقتحام مقر المصرف ويطعن في إجراءاته.

من جهته، شرح رئيس المجلس الرئاسي حيثيات قراره بالإشارة إلى ما وصفه باحتقان كبير في البلاد خلال الأشهر الأخيرة بسبب القرارات الأحادية التي اتخذتها بعض الأطراف، وما تبعها من تعنت ورفض للحلول الوسطى وتحميل الشعب ويلات ضريبة ظالمة تقتطع من مدخراته ومرتباته لتغطي تكاليف الدعم المتضخمة بشكل غير مبرر.

صوت مجلس النواب الليبي بالإجماع خلال جلسة رسمية عقدت، اليوم الثلاثاء، بمقره في مدينة بنغازي على إلغاء قرار تكليف، محمد الشكري، محافظا لمصرف ليبيا المركزي، والإبقاء على المحافظ الحالي الصديق الكبير ونائبه مرعي البرعصي في منصبيهما.

قرار عاجل من مجلس النواب الليبي:

واستأنف مجلس النواب الليبي جلسته الرسمية برئاسة النائب الثاني لرئيس المجلس مصباح دومة، حيث ناقشت الجلسة البند المتعلق بإلغاء القرار رقم (3) لسنة 2018 بشأن تعيين محافظ مصرف ليبيا المركزي وبعد مناقشة ومداولة هذا البند صوت المجلس بالإجماع على إلغاء القرار رقم (3) لسنة 2018 بشأن تكليف محمد عبدالسلام الشكري محافظًا لمصرف ليبيا المركزي.

وصوت مجلس النواب الليبي، أيضًا بالإجماع على استمرار الصديق عمر الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه مرعي مفتاح البرعصي في عملهما وفق قرار هيئة رئاسة مجلس النواب رقم (12) لسنة 2024 بشأن وقف العمل بقرار رقم (3) لسنة 2018.

وصوت المجلس أيضًا على تقديم ترشيح بتشكيل مجلس الإدارة لمصرف ليبيا المركزي خلال عشرة أيام وفقًا للقانون رقم (1) لسنة 2005 بشأن المصارف.