مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الكويت ترسل الطائرة السابعة لدعم السودان

نشر
الأمصار

وصلت إلى مطار (بورتسودان) السوداني اليوم الثلاثاء الطائرة السابعة ضمن الجسر الجوي الكويتي محملة بسيارات اسعاف من جمعية الهلال الأحمر الكويتي لدعم متضرري الحرب والسيول والفيضانات التي يشهدها السودان. وفق وكالة الأنباء الكويتية.

ونقلت الوكالة عن سفير الكويت لدى السودان الدكتور فهد الظفيري، قوله أن «هذا الجسر الجوي المتواصل يأتي تنفيذا لتوجيهات أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وتعبيرا عن تضامن الشعب الكويتي مع الأشقاء في السودان».

دعم طبي وغذائي

وأضاف أن «الطائرة تحمل سيارات اسعاف بكامل تجهيزاتها ستساهم في التقليل من تداعيات الظروف الصعبة التي يواجها السودان خاصة مع الفيضانات والحاجة الماسة للتجهيزات الطبية العلاجية الاسعافية في عمليات الإنقاذ حيث تشهد العديد من المناطق في السودان سيول وأمطار غزيرة وصعوبة في الحركة والتنقل للفرق الطبية والمسعفين».

وأوضح السفير الظفيري أن «طائرات الجسر الجوي الثاني متواصلة وهناك ثلاث طائرات اكتملت ترتيباتها لتصل في 28 أغسطس الحالي وفي الأول والثاني من سبتمبر المقبل».

ولفت إلى أن «الجمعيات الخيرية الكويتية العاملة بالسودان تنفذ ميدانيا العديد من المشروعات الإنسانية والصحية لمجابهة مخاطر الفيضانات واسناد الشعب السودان في محنته».

 

وأكد «استمرار دولة الكويت في الوقوف بجانب الشعب السواني». وأعرب «عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا الفيضانات وانهيار سد (اربعات) بولاية البحر الاحمر، متمنيا للمصابين بالشفاء العاجل».

يذكر أن هذا الجسر الجوي هو الثاني منذ اندلاع الحرب في السودان في أبريل 2023 حيث شمل الجسر الأول 16 طائرة.

ووقال د. فهد الظفيري سفير دولة الكويت في السودان، في تصريحات صحفية بمطار بورتسودان الدولي  بعد هبوط الطائرة إن الدعم يأتي امتدادا لجسر جوي قدمته الكويت منذ اندلاع الحرب في السودان واطلقت مشروعا إنسانيا  باسم (فزعة السودان) وتم نقل المساعدات عبر جسر جوي وبحري ووصلت منه باخرتين  ، كاشفاً عن اتجاه لإيصال المساعدات عبر مطار مروي في الأيام المقبلة اختصاراً للمسافة وكلفة النقل ، ودعما للمتأثرين بالسيول في الشمالية باعتبارها الأكثر تضرراً،

 وأضاف أن الكويت قدمت مساعدات طبية لمرضى السرطان عبر باخرة محملة بأدوية السرطان بقيمة مليون دولار، وتابع  سيستمر التعاون مع وزارة الصحة الإتحادية في دعم  مرضى الكلى.
ولفت السفير الكويتي إلى أن السفارة أكملت استعدادها  لإنجاح الزيارة المرتقبة من مفوض العون الإنساني السوداني سلوى آدم بنية للكويت لبحث المساعدات وأنواعها وكل ما يحتاجه السودان، فضلاً  عن التعاون مع وزارة الصحة لتوفير أدوية الأمراض المزمنة ومكافحة الأوبئة،

 وأكد السفير أن ما تقوم به الكويت جزء يسير من واجبها تجاه السودان وستواصل في حملتها لفزع السودان باستمرار الجسر الجوي. 

وبشر بالمشاركة في إعادة إعمار ما دمرته الحرب، مشيرا  إلى أن الكويت بحكم خبراتها وتجربتها لديها القدرة على المساهمة في عملية إعادة الاعمار وأنها لن تتواني عن مساعدة السودان وشعبه الشقيق ولن تتأخر عن الاستجابة للمشاركة في إعادة الإعمار بعد توقف الحرب.

من جانبه قال مدير إدارة التعاون الدولي بجمعية الهلال الأحمر السوداني بركات فارس بدري، أن جمعية الهلال الأحمر تقوم بتوزيع المساعدات الإنسانية المقدمة من الأشقاء الكويتيين للمحتاجين، مشيراً إلى أن هذه الطائرة هي الثالثة ضمن الجسر الجوي الكويتي للمتضررين من السيول والفيضانات،

 

 وأضاف نعمل مع طاقم السفارة الكويتية بالسودان لاستقبال المساعدات وتوزيعها على الولايات المحتاجة، مشيدا بحكومة وشعب الكويت على دعمهم المتواصل للسودان.