مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كوريا الشمالية.. «كيم» يُشرف على اختبار راجمات صواريخ مُحدثة بنظام توجيه جديد

نشر
 كيم جونج أون
كيم جونج أون

أشرف الزعيم الكوري الشمالي «كيم جونج أون»، على تجربة إطلاق النار باستخدام راجمات صواريخ من عيار 240 ملم مُزودة بنظام توجيه جديد، حسبما أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية، اليوم الأربعاء.

وحضر «كيم»، اختبار يوم الثلاثاء لراجمات الصواريخ التي يتم إنتاجها في المؤسسات الصناعية الدفاعية التابعة للجنة الاقتصادية الثانية، وفقًا لوكالة الأنباء المركزية الكورية

ويُمكن للسلاح أن يستهدف سيئول، عاصمة كوريا الجنوبية والمناطق المجاورة لها.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية: إن «راجمات الصواريخ التي تم تحديثها تقنيا من حيث قدرتها على المناورة وعلى إطلاق النار المركز، أثبتت أنها مفيدة من حيث جميع المؤشرات، بما في ذلك نظام التوجيه الحديث والقدرة على التحكم والقوة التدميرية».

كيم جونج أون

وأضافت: أن «كيم وضع سياسة مهمة يجب اتباعها في إنتاج قطع مدفعية جديدة وتجهيز وحدات الجيش بها"، دون تقديم مزيد من التفاصيل».

وأعلنت كوريا الشمالية في فبراير إنها طورت مؤخرا قذائف قاذفة صواريخ عيار 240 ملم "قابلة للتحكم"، وهي خطوة من شأنها أن تعزز قدرات أسلحتها من خلال تحسينات في كل من المدى والدقة.

وفي مايو، صرحت بأنها ستزود الجيش الشعبي الكوري بنظام الأسلحة بين عامي 2024 و2026.

زعيم كوريا الشمالية مُوجهًا رسالة إلى بوتين: «روسيا ستنتصر في حربها المُقدسة»

من ناحيية أخرى، أعرب الزعيم الكوري الشمالي «كيم جونج أون»، عن قناعته بأن روسيا ستنتصر في ما وصفه بـ «الحرب المُقدسة من أجل السلام»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الجمعة.

وقال كيم في رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة الذكرى الـ 79 لتحرير كوريا التي تحتفل بها كوريا الشمالية، إن «الشعب الروسي الصامد تحت القيادة النشطة للرفيق بوتين سيدافع بحزم عن الحقوق السيادية ومصالح الدولة، ولا بد أن يحقق انتصارا في الحرب المقدسة من أجل السلام في المنطقة والعدالة الدولية».

وشدد كيم على أن «الأخوة بين جيشي وشعبي البلدين... تعتبر اليوم القوة التي تسمح بتطوير علاقات الصداقة والتعاون الكورية - الروسية التقليدية كشراكة استراتيجية شاملة، وكذلك تحفيز بناء دولتين قويتين وقيام عالم جديد متعدد الأقطاب».

يُذكر أن روسيا وكوريا الشمالية وقعتا اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبيونغ يانغ في يونيو الماضي. وأعربت كوريا الشمالية أكثر من مرة عن دعمها للموقف الروسي تجاه النزاع مع أوكرانيا وسبل تسويته.

كوريا الشمالية تُعلن نجاحها في اختبار صاروخ مُتعدد الرؤوس الحربية

وفي وقت سابق، أعلنت «كوريا الشمالية»، أنها اختبرت بنجاح إطلاق صاروخ مُتعدد الرؤوس الحربية، مُؤكدة أن «التجربة نجحت في مراحلها كافة من فصل الرؤوس والتحكم بها وتوجيهها وإصابتها لأهدافها»، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، الخميس.