مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أرض الصومال تمنح شركات الطيران مهلة لإعادة تسجيلها في رحلات هرجيسا وبربرة

نشر
الأمصار

منحت إدارة أرض الصومال الخطوط الجوية الإثيوبية وفلاي دبي مهلة ثلاثة أسابيع لإعادة تسجيل اسمها في الرحلات المتوجهة إلى مدينتي هرجيسا وبربرة.

وقد جاء هذا الأمر في بيان صادر عن هيئة الطيران المدني والمطارات في أرض الصومال، إلا أن البيان لم يذكر الإجراء الذي سيتم اتخاذه ضد الشركتين في حالة عدم امتثالهما لهذا الأمر.

وكانت الخطوط الجوية الإثيوبية وفلاي دبي امتثلتا مؤخرا لأمر من الحكومة الصومالية بإزالة اسم أرض الصومال من مواقعها الإلكترونية واستبداله بالصومال عند الإشارة إلى المدن في أرض الصومال في رحلاتهما إليها، بعد أن هددت الحكومة الفيدرالية الشركتين بسحب الترخيص عنهما إذا لم تلتزما بالأمر في غضون ثلاثة أيام.

أغضب امتثال الشركتين لتعليمات الحكومة الصومالية سلطات أرض الصومال التي اعتبرت ذلك انتهاكا لما أسمته استقلالها وأصبحت تطالبهما بإعادة تسجيل اسمها في الرحلات التي تسيرانها إلى مدنها.

أزمة بين إثيوبيا وأرض الصومال بسبب "الرحلات الجوية"

نشبت أزمة مفاجئة بين المنطقة الانفصالية أرض الصومال وإثيوبيا، بعد حذف اسم "أرض الصومال" من جداول الرحلات تجاوبا مع تحذير مقديشيو لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية باعتماد اسم الصومال فقط إلى وجهات الرحلات في المنطقة المنفصلة كجزء منها.

الخطوط الجوية الإثيوبية

ووجهت سلطات أرض الصومال طلبا مباشرًا لشركة طيران فلاي دبي والخطوط الجوية الإثيوبية لإعادة استخدام اسم "أرض الصومال" في قوائم رحلاتها إلى هرجيسا وبربرة، بحسب ما أورده موقع "صوماليا جارديان".

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار اتخذته كلتا الشركتين مؤخرًا ببدء الإشارة إلى وجهات الرحلات في المنطقة المنفصلة كجزء من الصومال استجابة لتوجيه من الحكومة الفيدرالية الصومالية.

واندلعت التوترات في وقت سابق من هذا الشهر عندما ضغطت السلطات الفيدرالية الصومالية على شركات الطيران لعدم استخدام مصطلح أرض الصومال في قوائم رحلاتها.

واعتُبر هذا جزءًا من جهد أوسع نطاقًا من جانب الحكومة الصومالية لتأكيد سيادتها على المنطقة الانفصالية أرض الصومال المستقلة المعلنة ذاتيًا.

وردًا على ذلك، صعّدت حكومة أرض الصومال الموقف من خلال مطالبة شركة فلاي دبي والخطوط الجوية الإثيوبية بالعودة إلى إدراج "أرض الصومال" إلى جانب هرجيسا وبربرة.

ووُضعت شركات الطيران في موقف صعب، حيث يتعين عليها الموازنة بين عملياتها والامتثال للضغوط السياسية المختلفة وقد مُنحت شركة فلاي دبي والخطوط الجوية الإثيوبية، اللتان تحتفظان بعمليات كبيرة في المنطقة، مهلة نهائية مدتها 21 يومًا للامتثال للتوجيه الجديد

يواصل ممثلون من الصومال وإثيوبيا، اليوم الثلاثاء، محادثاتهم غير المباشرة بوساطة تركية في مقر وزارة الخارجية في أنقرة.

ويقود وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الجهود لإنهاء الأزمة الدبلوماسية المستمرة منذ أشهر بين الصومال وإثيوبيا حيث يقوم بتسهيل الاتصالات من خلال عقد اجتماعات منفصلة مع ممثلين من كلا الصومال وإثيوبيا لنقل الرسائل.

ووفقا لمصادر دبلوماسية فإن النقاط الشائكة هى "لغة سحب مذكرة التفاهم ولغة طرق الوصول إلى البحر".

واندلع الخلاف الدبلوماسي بين الصومال وإثيوبيا بسبب اتفاق يسمح لـ إثيوبيا بالوصول إلى منفذ بحري والذي وقعته أديس أبابا في يناير الماضي مع منطقة أرض الصومال الانفصالية مما أثار غضب مقديشو التي وصفت هذه الخطوة بأنها انتهاك لسيادتها.