مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إدارة خاتمة تتهم أرض الصومال بتفجير صراع في إقليم سناغ

نشر
الأمصار

اتهمت إدارة خاتمة، حكومة أرض الصومال بتفجير صراع في إقليم “سناغ”، وأشارت إلى أنها مسؤولة عن قتل مدنيين في مدينة “عيري غابو” ومنطقة “غوف”.

وذكر بيان صادر من وزارة الإعلام في إدارة خاتمة، أن قوات أرض الصومال قتلت تاجرا يدعى سليمان آدم عبدي في “عيري غابو” وآخرين احتجوا على قتله في منطقة “غوف”.

وأضاف بيان الوزارة أن هذا الحادث جاء عقب زيارة قام بها رئيس أرض الصومال، موسى بيحي عبدي إلى الإقليم، مشيرا إلى أن خاتمة تراقب الوضع عن كثب وأنها ستدافع عن نفسها ضد استفزازات أرض الصومال.

من جهتها اتهمت أرض الصومال، قوات تابعة لخاتمة ببدء القتال وقتل رجل في منطقة “غوف” تلته اشتباكات أسفرت عن مصرع 4 أشخاص آخرين، وأشارت إلى انها سترد على أي هجوم من جانب القوات التابعة لخاتمة.

أرض الصومال تتهم حزب وطني المعارض بإقامة علاقات سرية مع الصومال

وجهت حكومة أرض الصومال اتهامات خطيرة لحزب وطني المعارض، بإقامة علاقات سرية مع الصومال، مشيرة إلى أن تلك العلاقات تقوض مساعي أرض الصومال نحو الاستقلال.

وألمح وزير العلاقات البرلمانية في حكومة أرض الصومال عبدالناصر بوني إلى التصريحات الأخيرة التي أدلى بها رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري الذي، أعرب عن تطلعه إلى العمل مع القيادة الجديدة في أرض الصومال بعد الانتخابات المرتقب عقدها في المنطقة في نوفمبر القادم.

وأوضح وزير العلاقات البرلمانية في حكومة أرض الصومال عبدالناصر بوني، في مقابلة تلفزيونية أن رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، كان يشير إلى المرشح الرئاسي لحزب “وطني” عبدالرحمن محمد عبدالله “عرو” باعتباره الشخصية التي قد تربط أرض الصومال بشكل أوثق مع الصومال.

وانتقد وزير العلاقات البرلمانية في حكومة أرض الصومال عبدالناصر بوني، رد رئيس حزب “وطني” حرسي علي حاجي حسن، على تعليقات بري، ووصفه بأنه غير كاف.

وأكد وزير العلاقات البرلمانية في حكومة أرض الصومال عبدالناصر بوني، أن رسالة رئيس الوزراء لم تكن موجهة إلى حرسي بل إلى عرو، الذي يزعم أنه يتم وضعه كقوة قادرة على التوحيد بين أرض الصومال والصومال.

الحكومة الصومالية تأمر الشركات التجارية بإزالة الإشارة إلى أرض الصومال من مواقعها

أمرت حكومة الصومال الفيدرالية، يوم السبت، الشركات التجارية خصوصا تلك العاملة في مجال التحويلات المالية بإزالة الإشارة إلى اسم أرض الصومال من مواقعها على الانترت.

وأشارت حكومة الصومال الفيدرالية، إلى أن هذه الأوامر ستدخل حيز التنفيذ في الأول من شهر سبتمبر القادم، وأوضحت أن أية شركة لا تلتزم بها ستواجه عواقب قانونية.

أكدت وزارة التجارة والصناعة في حكومة الصومال الفيدرالية، في بيان أصدرته، أن استخدام "أرض الصومال" يقوض سيادة ووحدة جمهورية الصومال الفيدرالية. وحذرت الوزارة من أن الشركات التي تفشل في الامتثال ستُعتبر منتهكة لاستقلال الأمة وقد تخضع لعقوبات شديدة.

يأتي هذا بعد أيام فقط من مطالبة حكومة الصومال الفيدرالية، شركات الطيران التي تسير رحلات إلى هرحيسا باستخدام اسم "الصومال" لتحديد الوجهة بدلا من أرض الصومال.

تجدر الإشارة إلى تصاعد النزاع بين الصومال وإدارة أرض الصومال بعد توصل الأخيرة إلى مذكرة تفاهم مع إثيوبيا الحبيسة تسمح لها بإنشاء قاعدة عسكرية على ساحلها، الأمر الذي وصفه الصومال بأنه انتهاك صارخ لسيادته.