مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير العدل العراقي: المنهاج الحكومي وضع مكافحة الفساد المالي والإداري ضمن أولوياته

نشر
وزير العدل العراقي
وزير العدل العراقي

أكد وزير العدل العراقي خالد شواني، اليوم الأربعاء، أن مكافحة الفساد مسؤولية جماعية لا تكتمل إلا بمشاركة كافة شرائح المجتمع، فيما بين أن المنهاج الحكومي وضع مكافحة الفساد المالي والإداري ضمن أولوياته.

وقال شواني في مؤتمر حول النهج القائم على حقوق الإنسان في جهود مكافحة الفساد: إن "هيئة ومفوضية الحقوق في النزاهة تعتبر من أهم الهيئات التي تهدف الى ضمان وحماية حقوق الإنسان لاسيما الحقوق الاقتصادية للمواطنين"، لافتا الى أن "المنهاج الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وضع مكافحة الفساد المالي والإداري ضمن أولوياته في جميع القطاعات لذلك اهتم بتعزيز دور المؤسسات الرقابية على المال العام وحقوق الإنسان".

وأضاف، أن "هذه الخطوات تأتي من قناعة الحكومة العراقية بأن مكافحة الفساد مسؤولية جماعية لا تكتمل إلا بمشاركة كافة شرائح المجتمع ودعم الجهات الوطنية والدولية من خلال رفع مستوى الوعي في مكافحة الفساد ونشر قيم الشفافية وتخفيف أثر الفساد"، مشيرا الى "التنسيق مع وزارتي التربية والتعليم العالي بإدراج مناهج تتعلق بحقوق الإنسان ومكافحة الفساد".

وتابع، أن "مفوضية حقوق الإنسان أولت جانباً مهماً في برامجها على العمل الجاد بإخلاص وأمانة وتقديم المشورة وإبداء الرأي في التشريعات الوطنية"، مؤكداً على "مبدأ التزام الدولة بسلطاتها الثلاث لتطبيق التزامات العراق أمام اللجان المعنية بالاتفاقية الدولية التي انضم العراق إليها".

واختتم شواني قوله :إن "المفوضية حرصت على التعاون الوطني والإقليمي والدولي مع الجهات الأممية العاملة في العراق كمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان وكافة الجهات التابعة لها".

وزير العدل العراقي يناقش معالجة مشكلة الأطفال الأجانب المصاحبين لأمهاتهم في السجون 

وفي وقت سابق، ناقش وزير العدل العراقي خالد شواني مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ميريانا سبولياريتش، معالجة مشكلة الأطفال الأجانب المصاحبين لأمهاتهم في السجون العراقية.

وقال بيان للوزارة،: إن "وزير العدل خالد شواني والوفد المرافق له التقى رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ميريانا سبولياريتش في العاصمة السويسرية جنيف، حيث تم مناقشة عدد من الملفات المهمة، كان من أبرزها مشكلة الأطفال الأجانب المصاحبين لأمهاتهم في السجون العراقية".

وأكد الوزير شواني- خلال اللقاء بحسب البيان- على" أهمية دور الصليب الأحمر في معالجة هذا الملف الإنساني الحساس"، مشددا على، "ضرورة حث الدول التي ينتمي إليها هؤلاء الأطفال على استقبالهم وإعادتهم إلى أوطانهم، وفقًا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان، مع مراعاة الأوضاع القانونية والإنسانية لهؤلاء الأطفال".

من جهتها، أكدت سبولياريتش "التزام اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون في هذا الملف"، مشيرة إلى، أنها" ستوجه المكتب الإقليمي للمنظمة في بغداد للتواصل مع وزارة العدل لمعالجة هذه القضية".