مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رؤية مصر 2030.. برامج حديثة بكلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية بجامعة بدر

نشر
الأمصار

قال الدكتور أشرف الشيحي، رئيس جامعة بدر، إن كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية الجديدة، تم إنشاؤها للإسهام فى تحقيق استراتيجية ورؤية مصر 2030، فى مجال التعليم العالى بالتوسع فى إنشاء كليات ترفع مستوى القيم الإنسانية والإجتماعية فى المجتمع المحلي والدولي من خلال خريجيها.

وأضاف الشيحي، أن كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية تستوعب طلاب الثانوية العامة بشعبتيها "العلمي والأدبي" بأقسام متنوعة ومطلوبة فى سوق العمل على الصعيدين الإقليمي والعالمي وهى برامج: "ليسانس الإعلام، ليسانس الجغرافيا، ليسانس الآثار، ليسانس المكتبات والمعلومات، ليسانس الفلسفة، ليسانس علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، ليسانس الدراسات الإسلامية".

الكلية تضم كوكبة من أعضاء هيئة التدريس 

وأوضح أن كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، التي بدأت عملها في العام الدراسي 2021 - 2022، تضم كوكبة من كبار أعضاء هيئة التدريس والخبراء فى مجال "علوم الإنسانيات، والعلوم الاجتماعية" من أعرق الجامعات المصرية، لافتا إلى أن البرامج الدراسية التى تقدمها الكلية تتسم بالحداثة والمعاصرة، وتتسق مع متطلبات واحتياجات أسواق العمل في مصر والخارج.

ونوه الشيحي إلى أن إدارة الجامعة ملتزمة بتطبيق أعلى معايير الجودة في مختلف نواحي الحياة الجامعية، وتوفير كافة المتطلبات التي يحتاجها الطلاب، فضلا عن دعم كافة مجالات البحث العلمي بمختلف الكليات، لتقديم خريج قادر على المنافسة في أسواق العمل، مع الاهتمام بمختلف الأنشطة التي تنمي الشخصية لتقديم مواطن لديه القدرة على البناء وتحقيق رؤية وأهداف الدولة خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الشيحي، إلى أن كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية بها 8 برامج دراسية بالإضافة إلى برنامج جديد من المتوقع أن يبدأ الدراسة به هذا العام وهو التنمية الاجتماعية المستدامة، وهو برنامج متميز على مستوى دولي ويقدم برنامج جديد في مساحة بينية بين علم الاجتماع والاستدامة مع الخدمة الاجتماعية ويتم تدريسه بالكامل باللغة الإنجليزية، معتبرا أن كلية الدراسات الإنسانية من الكليات الأساسية في الجامعة، وأن الجامعة التى لا يوجد بها كليات لهذه العلوم الأساسية ينقصها الكثير، وأن طلاب هذه الكلية يحزون برعاية واهتمام شديد.
وذكر أن كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية تعد صيغة جديدة لكليات الآداب التقليدية، وهى تستهدف إحداث نوع من التكامل بين مختلف العلوم الإنسانية والاجتماعية من أجل بناء إنسان المستقبل الذي يستطيع أن يتفاعل مع تحديات القرن الحادي والعشرين ويستطيع أن يبنى المجتمع في مختلف المجالات.
وتابع قائلا: "أن الدرجة العلمية التي تمنحها الكلية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، وتمنح في تخصصات: علم الاجتماع، علم النفس الاكلينيكي، الإعلام الرقمي، الجغرافيا والمساحة ونظم المعلومات، الآثار والإرشاد السياحي، الفلسفة والدراسات الإسلامية، وهناك اتجاه لاستحداث قسم جديد للخدمة الاجتماعية للعمل على مواجهة مختلف القضايا والكوارث التى تواجه العالم، مثل المهاجرين والنازحين وهى تتيح الفرصة للخريجين للعمل في المنظمات الدولية.
جدير بالذكر أن كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية تقبل طلاب الثانوية العامة الحاصلين على ٥٣٪ فأكثر، ويتم التقديم لها مباشرة من خلال إدارة الجامعة.