مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب جزيرة كريت في البحر المتوسط

نشر
الأمصار

كشفت وسائل إعلام غربية أن زلزال بقوة 5.2 درجة ضرب جزيرة كريت فى البحر المتوسط.

زلزال يضرب جزيرة كريت في البحر المتوسط


ولم تعلن أى جهة حتى الأن عن أى خسائر أو ضحايا.

وكانت أعلنت «هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية»، أن زلزالًا بلغت قوته 6,9 درجة ضرب جزيرة «تونغا» الواقعة في المحيط الهادئ، تزامنًا مع اجتماع قادة أجانب في البلاد لحضور قمة إقليمية، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الإثنين.

وتستضيف العاصمة الساحلية لتونغا، نوكي ألوفا، منتدى جزر المحيط الهادئ، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو جوتيريش».

وقال جوتيريش إنه «بينما كنت يتحدث إلى الأطفال والشباب في تونغا اليوم عن أهمية الاستعداد للكوارث، شهدنا زلزالا، لكن بفضل أنظمة الإنذار المبكر، سرعان ما تم إبلاغنا بعدم وجود تهديد بحدوث تسونامي».

واعتبر جوتيريش أن «هذه الأدوات حيوية للعديد من الناس في المحيط الهادئ وخارجه، مؤكدا أن الأمم المتحدة تعمل على ضمان أن أنظمة الإنذار المبكر تحمي كل شخص على وجه الأرض بحلول نهاية عام 2027».

 

وضرب الزلزال على عمق حوالى 106 كيلومترات (66 ميلا) لكن سرعان ما عاد الوضع إلى طبيعته في مدينة تعد الزلازل فيها شائعة نسبيا.

ورغم أن الزلزال لم يتسبب في إطلاق تحذير من حدوث تسونامي، إلا أنه تم إخلاء بعض الشركات والمتاجر القريبة من الساحل لفترة وجيزة.

وتقع تونغا على "حزام النار" وهي منطقة واسعة من النشاط التكتوني المكثف.

زلزال عنيف بقوة 6 درجات بمقياس ريختر يضرب تايوان

من ناحية أخرى، أعلن «المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل»، أن زلزالًا بقوة 6 درجات بمقياس ريختر ضرب جزيرة «تايوان»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وذكر المركز أن «بؤرة الهزات الأرضية كانت بعمق 10 كيلومترات وعلى بُعد 23 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من مدينة هواليان، التي يبلغ عدد سكانها نحو 100 ألف نسمة، والتي تقع على الساحل الشرقي للجزيرة».

ولم ترد أي معلومات عن وقوع دمار أو إصابات بشرية على الفور. كما لم يتم الإعلان عن خطر موجات التسونامي بنتيجة الزلزال.