مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب والأردن يبحثان تعزيز التعاون الثقافي

نشر
الأمصار

بحث وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الأربعاء مع نظيره الأردني هيفاء النجار؛ تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين .

وأفاد بيان لوزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية بأن الوزيرين أشادا - خلال الاجتماع الذي عقد بالعاصمة الأردنية عمان بمستوى العلاقات التاريخية والتعاون الوثيق الذي يجمع المغرب بالأردن، بقيادة قائدي البلدين.

وأضاف أن المباحثات الثنائية التي احتضنها مركز الحسين الثقافي بالعاصمة الأردنية عمان - تناولت سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الثقافي، لاسيما في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية، التي يعتبرها المغرب ورشا مهما في إطار اقتصاد الثقافة.

كما تناولت هذه المباحثات تنويع الشراكات وتبادل الخبرات والأفكار والتجارب والتنسيق الدائم بين المغرب والأردن داخل المؤسسات الإقليمية والدولية، فضلا عن بدء تنسيق الجهود لضمان حضور أقوى وفعال بشكل متبادل في المهرجانات والأحداث الثقافية بالمغرب والأردن.

وأشادت الوزيرة الأردنية بـ "الجهود التي يقوم بها المغرب لتطوير المجال الثقافي، وبالمشاريع الثقافية التي أطلقها بهدف دمقرطة الثقافة وإدماج البعد الاقتصادي في المجال الثقافي، وهي الأفكار والرؤى التي تتشاركها الأردن مع المغرب".

كما اتفق الطرفان على استكمال مراحل تحسين البرنامج التنفيذي الثنائي بين البلدين في المجال الثقافي، والذي وصل مراحله الأخيرة.

ويقوم "بنسعيد" بزيارة عمل إلى العاصمة الأردنية عمان؛ للمشاركة في المنتدى الدولي رفيع المستوى حول الشباب والسلام والأمن، إضافة إلى لقاء عدد من المسؤولين الأردنيين.

وكان ناقش وزير العمل و التأهيل بحكومة الوحدة الليبية، علي العابد، مع وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات المغربي، يونس سكوري، آليات تفعيل مذكرة تفاهم بين البلدين، في مجال العمل والتأهيل.

كما بحث العابد رفقة وزير العمل الأردني، نايف زكريا استيتية، سبل تعزيز التعاون المشترك، وتبادل الخبرات في مجال التكوين المهني، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في  تطوير آليات تنظيم سوق العمل، والاستفادة من التطور التكنولوجي، لخلق وظائف في السوقين الليبي والأردني.

جاء ذلك على هامش مؤتمر العمل العربي في دورته الـ48 والمنعقد في القاهرة والذي شارك فيه وزراء ورؤساء وأعضاء الوفود من منظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية في 21 دولة عربية، وممثلي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، و ممثلي المنظمات العربية والدولية، وعدد من السفراء، وذلك لمناقشة آخر تطورات سوق العمل في المنطقة العربية.