مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الشرطة الإثيوبية: نسعى إلى أن نصبح مركزًا رائدًا للتعليم والتدريب في إفريقيا

نشر
الأمصار

قالت جامعة الشرطة الإثيوبية أنها تعمل بنشاط لتصبح مركزا للتميز في إفريقيا في مجال تعليم الشرطة والتدريب.

وتابع نائب المفوض العام لجامعة الشرطة الإثيوبية، مسفين أبيبي، أن الجامعة تقوم بمجموعة من المبادرات لتحديث وتطوير عمليات التحقيق والتحليل الجنائي العلمي التي من شأنها أيضًا تعزيز نظام العدالة.

تعزيز نظام العدالة

وأضاف أن الجامعة ملتزمة بتعزيز نظام العدالة من خلال توفير تدريب متقدم في تقنيات الطب الشرعي الحديثة، مثل تحليل بصمات الأصابع والتوثيق وغيرها من الأساليب العلمية.

ولتعزيز قدراتها بشكل أكبر، تعمل الجامعة على بناء معهد الطب الشرعي على أحدث طراز، ومن المتوقع أن يبدأ العمل بحلول نوفمبر، كما أشار مسفين.

ووفقًا له، لن يقدم هذا المعهد تدريبًا متخصصًا فحسب، بل سيلعب أيضًا دورًا حيويًا في تنسيق جهود التدريب والتحقيق داخل خدمة الشرطة.

وبحسب قوله، تتعاون الجامعة أيضًا مع مراكز تدريب الشرطة الدولية لتعزيز التعاون العالمي في هذا المجال.

وأشار إلى أن المعهد سيتم تنظيمه لتلبية المعايير الدولية، مشيرًا إلى أنه سيتم تنسيق البحث والتدريب بدعم من الباحثين والعلماء.

ومن خلال الاستثمار في التعليم والتدريب والبحث، تضع جامعة الشرطة الإثيوبية نفسها كمركز إقليمي وقاري للمعرفة والخبرة في مجال الشرطة.

أزمة بين إثيوبيا وأرض الصومال بسبب "الرحلات الجوية"

وفي سياق أخر، نشبت أزمة مفاجئة بين المنطقة الانفصالية أرض الصومال وإثيوبيا، بعد حذف اسم "أرض الصومال" من جداول الرحلات تجاوبا مع تحذير مقديشيو لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية باعتماد اسم الصومال فقط إلى وجهات الرحلات في المنطقة المنفصلة كجزء منها.

الخطوط الجوية الإثيوبية


ووجهت سلطات أرض الصومال طلبا مباشرًا لشركة طيران فلاي دبي والخطوط الجوية الإثيوبية لإعادة استخدام اسم "أرض الصومال" في قوائم رحلاتها إلى هرجيسا وبربرة، بحسب ما أورده موقع "صوماليا جارديان".

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار اتخذته كلتا الشركتين مؤخرًا ببدء الإشارة إلى وجهات الرحلات في المنطقة المنفصلة كجزء من الصومال استجابة لتوجيه من الحكومة الفيدرالية الصومالية.

واندلعت التوترات في وقت سابق من هذا الشهر عندما ضغطت السلطات الفيدرالية الصومالية على شركات الطيران لعدم استخدام مصطلح أرض الصومال في قوائم رحلاتها.

واعتُبر هذا جزءًا من جهد أوسع نطاقًا من جانب الحكومة الصومالية لتأكيد سيادتها على المنطقة الانفصالية أرض الصومال المستقلة المعلنة ذاتيًا.

وردًا على ذلك، صعّدت حكومة أرض الصومال الموقف من خلال مطالبة شركة فلاي دبي والخطوط الجوية الإثيوبية بالعودة إلى إدراج "أرض الصومال" إلى جانب هرجيسا وبربرة.