مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس .. وزارة الصحة تعقد اجتماعاً لتقييم الخدمات الصحّية بالخطّ الأوّل

نشر
الأمصار

عقدت جلسة عمل بوزارة الصحة التونسية، بإشراف وزير الصحّة مصطفى الفرجاني، لتقييم الخدمات الصحّية بالخطّ الأوّل والحلول الكفيلة بتوفير رعاية صحية فعّالة وعادلة لجميع المواطنين بكامل تراب الجمهوريّة.

وبيّن الفرجاني الدّور المحوري للخطّ الأوّل للصحّة في بناء نظام صحّي مرن وأكثر عدالة يضع مصلحة المرضى وجودة الرّعاية في مقدّمة أولويّاته.

وذلك من خلال جملة من الاجراءات منها تحديث مراكز الصحّة الأساسيّة وتجهيزها بالمعدّات الطبّية الضروريّة وإحكام توزيعها على المناطق النّائيّة وذات الكثافة السكّانية العالية لضمان الوصول السّهل للرّعاية الصحية، وفق ما جاء في بلاغ نشرته الوزارة .

جلسة عمل بوزارة الصحة تبحث دعم الخط الأول للصحّة وتحديث المستوصفات

واضاف الفرجاني ان من الاجراءات ايضا اعتماد بروتوكولات علاجيّة موحّدة بجميع مراكز الصحّة الأساسيّة وتطوير نظام فعّال لإحالة المرضى إلى الخطوط الأخرى بالاضافة الى اعتماد الرقمنة في التصرّف في شؤون المرضى واستخدام السجّلات الصحية الالكترونيّة.

واشار الفرجاني ايضا الى أهمية التّدريب والتّحسين المستمرّ لمهارات الأطبّاء والممرّضين والفنّيين العاملين بهذه المراكز.

وشدّد وزير الصحّة على أهمّية تعزيز البرامج الوقائيّة والتّثقيف الصحّي، إلى جانب تشجيع المشاركة المجتمعيّة وإرساء آليات للرّقابة والتقييم المستمرّ لتحقيق رعاية صحّية شاملة وفعّالة لكافّة المواطنين.

وشارك في هذه الجلسة عبر تقنية التخاطب عن بعد المديرون الجهويون للصحّة بكلّ الولايات وحضرها ممثّلو أسلاك التفقّد الطبّي والصّيدلي والإداري والمالي وإطارات الهياكل والمنشآت والإدارات المركزيّة بالوزارة.

بحث سبل التعاون بين وزير الدفاع التونسي و آمر القيادة العسكرية الأمريكية

التقى وزير الدفاع التونسي خالد السهيلي، بمكتبه، آمر القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا الجنرال ميكائيل لانغلي .

وناقش الجانبان خلال اللقاء الذي حضره سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس ومسؤولون عسكريون رفيعو المستوى من الجانبين حول آفاق علاقات التعاون التونسي الأمريكي في المجال العسكري والسبل الكفيلة بمزيد الارتقاء به.

وزير الدفاع يلتقي آمر القيادة العسكريّة الأمريكيّة لإفريقيا

وأشاد وزير الدفاع الوطني بالمناسبة بالمستوى المتميز الذي بلغه التعاون العسكري مع الولايات المتحدة الأمريكية في شتى المجالات على غرار التكوين والتدريب والدعم اللوجستي والتمارين العسكرية المشتركة بالإضافة إلى دورية انتظام انعقاد اللجنة العسكرية المشتركة التونسية الأمريكية ودورها في تجسيد برامج التعاون المتفق عليها، بما جعله نموذجا يحتذى في التعاون مع البلدان الشقيقة والصديقة، معربا عن استعداد الوزارة لتطويره وتوسيع آفاقه ومجالاته بما يخدم مصالح البلدين.

عمق العلاقات العسكرية

من جهته، عبّر آمر القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا عن سعادته بهذا اللقاء الذي مثل فرصة للوقوف على عمق العلاقات العسكرية ومتانتها بين البلدين الصديقين، منوّها بما بلغه مستوى التعاون الثنائي ومعربا عن استعداده لمزيد تطويره وتنويع مجالاته.

كما أشار إلى أنّ تونس في طليعة البلدان الإفريقية التي تربطها بالولايات المتحدة الأمريكية علاقات تعاون مميّزة وتاريخية، مؤكدّا التزام الإدارة الأمريكية بدعم جهود وزارة الدفاع لتعزيز قدرات الجيش التونسي.