مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس وزراء الصومال يصادق على مذكرة التفاهم بشأن التعاون الاقتصادي مع الصين

نشر
الأمصار

صادق مجلس الوزاء في الصومال، خلال اجتماعه الأسبوعي، اليوم الخميس، برئاسة نائب رئيس الوزراء السيد صالح أحمد جامع، على مذكرة التفاهم بشأن  التعاون الاقتصادي والتنمية بين جمهورية الصومال الفيدرالية وجمهورية الصين الشعبية، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصومال.

كما وافق المجلس خلال الاجتماع  على المقترح وزارة الداخلية والفيدرالية والمصالحة بتعيين نائب مدير الوكالة العامة للهوية والتسجيل، السيد عبد الرحمن سعيد أحمد.

من جهة أخرى، عُرض على اجتماع مجلس الوزراء تقارير مختلفة تتعلق بالأمن وعملية إصدار رخص القيادة وتنفيذ ضريبة المبيعات، والتي أصدر المجلس مؤخراً قراراً بتنفيذها.

الصومال.. رئيس المحكمة العليا يفتتح منتدى القضاة

افتتح رئيس المحكمة العليا في الصومال، باشي يوسف أحمد، أعمال منتدى القضاة، ويهدف المنتدى الذي يستمر على مدى يومين إلى العمل على تطوير القضاء في البلاد.

وأشار باشي إلى ضرورة تقدم القضاء لمواكبة وتكييف القوانين مع الجرائم المتقدمة التي تحدث .

الصومال وتركيا يبحثان سبل تعزيز الأمن والسلم الإقليميين

وفي سياق منفصل، عقد السفير علي عبدي أواري، السفير الصومالي لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، لقاءً مع السفير صالح موطلو شن سفير تركيا بالقاهرة، وذلك لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة في ضوء الوساطة التي تقوم بها تركيا بين الصومال وإثيوبيا.

وأشاد سفير الصومال بالقاهرة خلال اللقاء بجهود تركيا الرامية لتعزيز الأمن والسلم الإقليميين ، مشددا في الوقت ذاته على موقف الصومال الثابت بعدم قبول أي انتهاك لوحدته وسيادته على كامل أراضيه ورفضه لأي محاولات للتدخل في شئونه الداخلية أو المساس بأمنه واستقراره ووحدة أراضيه.

وأشار سفير الصومال إلى أن اللقاء تناول ايضا سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الجهود المشتركة الرامية إلى تعزيز الاستقرار في المنطقة.

الصومال ترحب بوصول معدات عسكرية مصرية لمقديشو

ثمنت جمهورية الصومال الفيدرالية خطوة مصر وبدء وصول المعدات والوفود العسكرية المصرية إلى العاصمة الصومالية مقديشو، تمهيدا لمشاركة مصر في قوات حفظ السلام.

وأشاد سفير جمهورية الصومال لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية علي عبدي أواري، بهذه الخطوة الهامة والتي تعد أولى الخطوات العملية لتنفيذ مخرجات القمة المصرية الصومالية التي عقدت بالقاهرة مؤخرا بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود، والتي شهدت توقيع اتفاق دفاعي مشترك بين مصر والصومال.

وأكد السفير الصومالي في بيان له أن مصر لم تتوانى يوما عن دعم الأشقاء وخاصة الصومال، موضحا أن مصر بذلك ستكون أولى الدول التي تنشر قوات لدعم الجيش الصومالي بعد انسحاب قوات الاتحاد الأفريقي الحالية.

يأتي هذا في الوقت الذي تستعد فيه مصر للمشاركة في بعثة الدعم التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال (AUSSOM)، والتي من المقرر أن تحل محل بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية الحالية في الصومال (ATMIS) بحلول يناير 2025.

ويأتي وصول المعدات العسكرية المصرية الى الصومال تمهيدا لمشاركة مصر في قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال (AUSSOM)، والتي من المقرر أن تحل محل بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية الحالية في الصومال (ATMIS) بحلول يناير 2025.