مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الكرملين: مؤسس تليجرام مواطن روسي وبوتين لم يلتقي بدوروف

نشر
ديمتري بيسكوف
ديمتري بيسكوف

أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الجمعة، إن الكرملين لم يعقد أى صفقات على الإطلاق مع رئيس شركة تليجرام بافيل دوروف، مضيفًا أنه ليس على علم بأى اجتماعات بين رجل الأعمال التكنولوجي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

روسيا تنفي عقدها صفقات غير مشروعة مع تليجرام

وقد وُضع قاض فرنسي دوروف، وهو روسي المولد، قيد التحقيق الرسمي للاشتباه فى تورطه فى إدارة منصة على الإنترنت تسمح بالمعاملات غير المشروعة وصور الاعتداء الجنسي على الأطفال وتهريب المخدرات والاحتيال.

وقال محامي دوروف يوم الخميس إنه "من السخافة" الإشارة إلى ضرورة تحميله المسؤولية عن أى جرائم مرتكبة عبر التطبيق.

وقال بيسكوف للصحفيين: لم تكن هناك مفاوضات بين دوروف والكرملين، فهو مواطن روسى، ويتحرك بحرية، لذا فمن الطبيعى أن يزور روسيا.

وأكد بيسكوف ردا على أسئلة أخرى: لم تكن هناك صفقات بين الكرملين ودوروف، مضيفاً أن بوتين لم يلتقى بدوروف قط.

وفي روسيا، بعد سنوات من الضغط على دوروف ومشاريعه التكنولوجية، وقفت خلفه، حيث قال بيسكوف هذا الأسبوع إن القضية المرفوعة ضده لا ينبغى أن تتحول إلى اضطهاد سياسي، وحاولت موسكو، وفشلت، فى حظر تطبيق تليجرام، الذى يضم ما يقرب من مليار مستخدم، فى عام 2018، وطالبت المنصة بتسليم البيانات فى الماضي، وهو أمر يقول دوروف إنه رفض القيام به.

وبسبب هذه القضية تراجعت العلاقات الفرنسية الروسية إلى مستويات منخفضة جديدة، بحسب موسكو، حيث اتهمت بعض الشخصيات الموالية للكرملين واشنطن بالوقوف وراء اعتقال دوروف، وهو ما نفته باريس. رويترز

وتليجرام هو تطبيق للتراسل الفوري مجانيّ ومفتوح المصدر جزئيًا ومتعدد المنصات ويُركز على الناحية الأمنية. مستخدمو تيليجرام يستطيعون تبادل الرسائل بإمكانية تشفير عالية بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق حيثُ يدعم كافّة الملفات. 

وقد بدأ في عام 2013 كتطبيق صغير يركز على المراسلة الآمنة وتطور منذ ذلك الحين إلى منصة تضم أكثر من 500 مليون مستخدم. يُعد تيليجرام الآن ضمن قائمة أكثر 10 تطبيقات يتم تنزيلها واستخدامها حول العالم للبقاء على اتصال مع الأصدقاء. 

تيليجرام متوفر رسميًا على أندرويد وآي أو إس (بما في ذلك الأجهزة اللوحية والأجهزة التي لا تدعم واي-فاي)، بالإضافة لذلك فهناك برمجيات تيليجرام غير رسمية من مطورين مستقلين لأنظمة التشغيل الأخرى مثل: ويندوز، ويندوز فون، ماكنتوش، لينكس كما تُقدم الخدمة واجهات برمجة تطبيقات للمطورين المستقلين.