مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إثيوبيا تعرب عن قلقها إزاء انتقال بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الإثيوبي تاي أتسكي سيلاسي أن انتقال بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال لا ينبغي أن يؤدي إلى حالة من عدم اليقين والفوضى الهائلة في القرن الأفريقي.

ونشر وزير الخارجية تاي على X: "دعونا نكون واضحين في أن انتقال بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال  لا ينبغي أن يؤدي إلى حالة من عدم اليقين والفوضى الهائلة في القرن الأفريقي".

وتابع  الوزير أن الأهم من ذلك أنه لا ينبغي أن يقوض المكاسب التي تحققت بشق الأنفس ضد أخطر الجماعات الإرهابية الإقليمية والدولية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الليلة أن إثيوبيا تراقب عن كثب التطورات في منطقة القرن الأفريقي التي قد تهدد أمنها القومي.

تصريحات جديدة من إثيوبيا بشأن الخلاف مع الصومال

أعربت إثيوبيا عن عزمها على تسوية الخلاف مع الصومال سلميا، وذلك حسب ما صرح وزير الخارجية الإثيوبي .

وقد أجرى وزير الخارجية الإثيوبي  تايي أتسيك سيلاسي اليوم إحاطات إعلامية حول التطورات الإقليمية الحالية.

صرح الوزير أن إثيوبيا اختارت عدم الرد بالمثل عندما تعرضت مؤخرا لهجوم من قبل بعض المسؤولين الحكوميين الصوماليين والقوات المعادية التي تسعى إلى استغلال الفرص لزعزعة استقرار المنطقة.

وأضاف وزير الخارجية أن الخطاب العدائي والتهديدات لن تثني إثيوبيا عن التزامها بالسلام في هذه المنطقة، مضيفاً أنه يتعين علينا مضاعفة جهودنا لوقف أولئك الذين يحاولون التراجع عن المكاسب التي تحققت بشق الأنفس ضد الإرهاب في هذه المنطقة.

تسهيل المناقشات مع الصومال

واستذكر أنه بناء على هذا الاقتناع، قبلنا تسهيل المناقشات مع الصومال، أولا في نيروبي، واستمرارًا لهذه الجهود، في أنقرة"، لقد أحرزت هذه الجهود تقدمًا وتبشر بالنتائج.

وأشار إلى أن هذه الجهود لا ينبغي أن تقوضها تصريحات استفزازية، وكما أن التواطؤ مع القوى المعادية للسلام في هذه المنطقة هو أيضًا قصير النظر وغير منتج.

لقد ركزت السياسة الخارجية لإثيوبيا دائمًا على تعزيز علاقاتها مع جيرانها، ونعتقد أن رفاهية وازدهار بلدنا مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بالسلام والتنمية لجيراننا.

أوضح الوزير وباعتبارنا أكبر دولة في هذه المنطقة، فإننا لا نتعامل باستخفاف مع مسؤولية حماية سلامة وضمان مصير بلدنا ومنطقتنا".