مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمطار رعدية.. حالة الطقس في المغرب اليوم

نشر
الأمصار

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، اليوم السبت، نزول زخات مطرية رعدية محليا مهمة مصحوبة ببرد محليا بالأطلس المتوسط وبالمنطقة الشرقية، مع نزول قطرات متفرقة ورعد محلي بالأطلس الكبير، الجنوب الشرقي وشرق الريف.

وسيضل الطقس حارا نسبيا بأقصى الجنوب والجنوب-الشرقي للبلاد.

 

 وستتكون سحب منخفضة وكثل ضبابية، خلال الصباح والليل، فوق السهول الشمالية والوسطى، شمال غرب الأقاليم الجنوبية وشمال المنطقة الشرقية، مع تكون ضباب محلي غرب الواجهة المتوسطية والسواحل الوسطى.

وستسجل هبات رياح قوية نوعا ما جنوب المنطقة الشرقية، بالأطلسين الكبير والمتوسط، وبالجنوب-الشرقي وبالسواحل الجنوبية.

كما يرتقب نزول زخات مطرية رعدية مصحوبة ببرد محليا بالأطلس المتوسط وبالمنطقة الشرقية، فضلا عن قطرات مطرية متفرقة ومصحوبة برعد ستهم شمال الأطلس الكبير، والريف وأقصى جنوب البلاد، وكذا أمطار جد ضعيفة محليا غرب سواحل البحر الأبيض المتوسط وبالسواحل المتواجدة ما بين سيدي إفني وطرفاية.

درجات الحراره 

أما درجات الحرارة، فستتراوح ما بين 13 و17 درجة بالأطلس، وما بين 19 و24 درجة بالجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الصحراوية، وما بين 16 و 21 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.

وستعرف درجات الحرارة خلال النهار، بعض الارتفاع أو ستبقى دون تغيير مهم.


وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.

وستتكون كتل ضبابية، خلال الصباح والليل، فوق السهول الشمالية والوسطى، مع تناثر غبار محليا جنوب المنطقة الشرقية، بالجنوب الشرقي وبالأقاليم الجنوبية.

وكانت تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، ارتفاعا ضئيلا في درجات الحرارة مع طقس نسبيا حار بالجنوب الشرقي، بأقصى الجنوب، شمال المنطقة الشرقية وجنوب الريف.

وستكون الأجواء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بالأطلسين الكبير والمتوسط، بالجنوب الشرقي وبجنوب المنطقة الشرقية.

ويتنوع تصنيف المناخ في المغرب حسب المناطق فهو متوسطي بالشمال، ومحيطي بالغرب، وقاري بالداخل، وصحراوي بالجنوب. يتأثر مناخ البلاد بظاهرة تذبذب شمال المحيط الأطلسي، وهي عبارة عن تقلبات غير منتظمة في الضغط الجوي فوق شمال المحيط الأطلسي بين مَركزي مرتفع الآصور ومنخفض آيسلندا.

ويمكن تقسيم المناخ في مملكة المغرب إلى قسمين: الشمال الغربي والجنوب الشرقي. في الجنوب الشرقي المناخ قاحل وضعيف الكثافة السكانية. في الشمال الغربي المناخ معتدل ويطابق إلى حد كبير مناخ شبه الجزيرة الإيبيرية ويعد منطقة ذات كثافة سكانياً عالية.