مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

زيلينسكي يطالب أميركا بالسماح له بالتوغل في عمق روسيا

نشر
الأمصار

كثف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الضغوط على الولايات المتحدة للسماح لكييف بالتوغل في عمق الأراضي الروسية بعد أن التقى ممثلوه بمسؤولين أمريكيين كبار في واشنطن.

 

وقال زيلينسكي في خطابه المصور المسائي: "تطهير سماء أوكرانيا من القنابل الجوية الروسية الموجهة خطوة قوية لإجبار روسيا على السعي إلى إنهاء الحرب وتحقيق السلام العادل".

 

قدمت واشنطن لأوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة أكثر من 50 مليار دولار منذ عام 2022، لكنها قصرت استخدام أسلحتها على الأراضي الأوكرانية والعمليات الدفاعية عبر الحدود.

 

أول تعليق روسي على تدمير منظومة «باتريوت» طائرة «إف-16» في أوكرانيا


علّق سفير وزارة الخارجية الروسية المكلف بجرائم نظام كييف «روديون ميروشنيك»، على تدمير منظومة «باتريوت» لطائرة «إف-16» في أوكرانيا، واصفًا إياه بأنه بداية جديرة لـ «السلاح المعجزة الأمريكي في أيدي بدائيين»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وكانت قد قالت عضوة البرلمان الأوكراني ماريانا بيزوغلايا، إن المقاتلة من طراز "إف-16" التي تم تسليمها إلى أوكرانيا أسقطها نظام صواريخ "باتريوت" المضاد للطائرات الذي بحوزة القوات الأوكرانية بسبب عدم التنسيق بين الوحدات، لكن القيادة العسكرية في البلاد ألقت اللوم كله على الطيار المتوفى وأنه "فقد السيطرة".

وكتب ميروشنيك في قناته على تطبيق «تلجرام» تعليقا على تصريح بيزوغلايا: «بداية جديرة لعجائب جديدة في أيدي بدائيين - (سقوط) طائرة أمريكية بصاروخ أمريكي».

كما أشار بسخرية إلى أن "الجيش الأوكراني لم يسمح للجنود الروس بالحصول على مكافأة لقاء تدميرهم الطائرة، بعد أن أسقطها (الجيش) بنفسه".

وأعلن مسؤول أمريكي، يوم الخميس، أن طائرة مقاتلة أوكرانية من طراز "إف-16" تحطمت يوم الاثنين الماضي، بعد أسابيع فقط من وصول هذه الطائرة الأمريكية الصنع إلى أوكرانيا.

وأفادت صحيفة "سترانا" الأوكرانية بأن القوات الجوية الأوكرانية فقدت طيارا مقاتلا كان يتدرب على قيادة مقاتلة "إف-16"، وأشارت الصحيفة إلى نعي مخصص للطيار أليكسي ميس، نشره ممثل مجلس مدينة لوتسك، حيث ولد الطيار.

وأشارت إلى أن أليكسي ميس هو أحد الطيارين الأوكرانيين الذين تدربوا على مقاتلات "إف-16" الغربية. وتم نشر صورة للطيار، على الأرجح في أثناء التدريب في الولايات المتحدة.

روسيا تُعلن تكبيد القوات الأوكرانية خسائر فادحة في كورسك

من ناحية أخرى، أعلن قائد قوات أحمد الروسية الخاصة «أبتي علاء الدينوف»، تكبيد «القوات الأوكرانية» خسائر فادحة خلال محاولاتها المستميتة، والمستمرة للتغول في مقاطعة «كورسك»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الخميس.

وقال الدينوف عبر «تلجرام»: «اليوم كان صعبا للغاية، حيث استمر القتال 11 ساعة تقريبا في منطقتين وعلى الرغم من حدة الوضع، قاتل رجالنا ببطولة وكبدنا العدو خسائر فادحة».