مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 1 سبتمبر 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الأحد 1 سبتمبر 2024، وسط تجدد الحديث عن انهيار العملة المحلية أمام الدولار على خلفية تقرير لوكالة ستاندرد آند بورز.

وقبل أيام شغل توقع وكالة ستاندرد آند بورز بتجدد انهيار الليرة اللبنانية الشارع الاقتصادي، حيث توقعت أن يصل سعر صرف الليرة مقابل الدولار إلى 115 ألف ليرة عام 2025، و152 ألف ليرة في عام 2027.

وشدد كبير الاقتصاديين في بنك بيبلوس، نسيب غبريل، على أن “تقرير الوكالة الذي تحدث عن تدهور سعر صرف الليرة مقابل الدولار خلال السنوات القليلة القادمة هدفه الأساسي تقييم القدرة الائتمانية للبنان، وهو تقرير دولي يصدر كل 6 أشهر”.

وأكد أن “التوقعات الاقتصادية لسعر الصرف والدين العام والنمو الاقتصادي هي ثانوية جداً في هذا التقرير.. ولذلك باعتقادي هذا التقرير حاز على ضجيج أكثر مما يستحق، لا سيما أنه تضمن توقعات لعام 2027، والجميع يعلم أنه على صعيد سعر الصرف في أي دولة في العالم من غير الممكن توقع سعر الصرف لسنوات قادمة، فكيف إذا كان هذا الأمر في لبنان وعلى صعيد الليرة اللبنانية”.

ليرة لبنانية

ووفقاً لغبريل “توقعات الوكالة ليست دقيقة وليست فقط على صعيد العملة بل على عدة أصعدة، استخدمت ناتج محلي للبنان لعام 2021، بينما الأرقام الرسمية الصادرة منذ شهرين تقول أن حجم الإقتصاد اللبناني في 2021 بلغ 20 مليار دولار”.

وكشف غبريل أن “مصرف لبنان نجح في الحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة منذ يوليو 2023، أي منذ 13 شهر بسبب عدة عوامل أولها سحب كتلة نقدية كبيرة بالليرة من السوق وتبلغ 23 تريليون ليرة بمعنى أن حجم الكتلة النقدية تقلص بـ30% مقارنة بما كان عليه ذاك العام”.

وقال: “العامل الثاني يتمثل بعدم السماح بضخ سيولة بالليرة اللبنانية أكثر من المطلوب للحفاظ على هذا الاستقرار. أما السبب الثالث فيعود إلى قدرة مصرف لبنان ورغم كل الأوضاع التي يمر بها لبنان، من حرب في الجنوب وشغور رئاسي وحكومة تصريف أعمال، على رفع الاحتياطي بالعملات الأجنبية بمليار و820 مليون دولار منذ آخر يوليو 2023 إلى نصف أغسطس 2024، علما أن هذا الاحتياط سيولة موجودة في مصرف لبنان يمكن استخدامها في السوق، في وقت تبلغ الكتلة النقدية بالليرة 667 مليون دولار أي أقل من 7% من احتياطي العملات الصعبة”.

سعر الدولار اليوم الأحد في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم عند 89,500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

توافق سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مع الأسعار المتداولة في السوق.