مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الكهرباء العراقية تعلن المباشرة بخطة من أربعة محاور تخص توفير الطاقة

نشر
الكهرباء العراقية
الكهرباء العراقية

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الأحد، عن المباشرة بخطة من أربعة محاور تخص توفير الطاقة، فيما أشارت الى توليد طاقات جديدة بواقع 100 ميغاواط من مصفى كربلاء المقدسة.

بيان من وزارة الكهرباء العراقية

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "توجيهات رئيس الوزراء لوزارة الكهرباء دخلت حيز التنفيذ، حيث باشرت الملاكات العمل الفعلي على معالجة الاختنافات وتأهيل شبكات التوزيع واستحداث مغذيات ونصب محطات ثابتة ومتنقلة بمراكز الحمل".

وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أن المرحلة الثانية من معالجة الاختناقات ‏بدأت تدخل حيز التنفيذ فعلياً ‏لإحياء مدينة  كربلاء المقدسة وجميع المناطق والقرى ‏والأقضية على طريق الزائرين والمواكب الحسينية، فضلاً عن تأسيس شبكة نظامية كاملة بمعزل عن الشبكة الوطنية ‏وتكون مخصصة لطرق الزائرين ‏وتأمين كهرباء للمواكب الحسينية.

واستطرد أنه "تمت المباشرة بنصب محولات في الطرق الحولية والشوارع الخارجية واستحداث خطوط ناقلة ومغذيات"، موضحاً أن "الإيعاز الى فروع كربلاء المقدسة والنجف الأشرف ومحافظة بابل وجميع الأفرع التي تقع على امتداد طرق الزائرين وانتشار المواكب الحسينية من أجل توفير متطلباتهم". 

‏وذكر المتحدث وزارة الكهرباء العراقية، أنه "تم توليد طاقات جديدة بواقع 100 ميغاواط من مصفى كربلاء المقدسة، الى جانب تشغيل منظومات التبريد التي تحسن من كفاءة الوحدات التوليدية"، مبينا أن "الحراك جارٍ بشأن وضع الحجر الأساس لنصب وحدات توليدية من شأنها إحداث توسعة في محطات الإنتاج".

وأكد، أن "الاستعدادات ستكون مبكرة لتأمين جميع الزيارات المليونية ‏سواء في كربلاء المقدسة أو النجف الأشرف أو طرق الزائرين من ‏المحافظات باتجاه المدن المقدسة".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، عن استعدادها  المبكر لتأمين مستلزمات الزيارة المليونية في النجف الأشرف، فيما أكدت دخول توجيهات رئيس الوزراء التي أشار إليها في مدينة كربلاء المقدسة حيز التنفيذ.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى: إن "وزارة الكهرباء، استنفرت الجهود والاستعداد التام لتأمين زيارة وفاة النبي (ص) في محافظة النجف الأشرف".

وأوضح، أن "الجهد الهندسي والخدمي والآلي ‏والكوادر والمرابطات والمخازن ‏وتوفير المواد الحاكمة التي كانت متوفرة في مدينة كربلاء المقدسة بالزيارة الأربعينية ستتجه جميعها الى محافظة النجف الأشرف".

وكان أكدت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الإثنين، أن التخصيصات الحكومية الإضافية لقطاع الطاقة وبواقع 300 مليار دينار ستدعم النهوض بقطاعي النقل والتوزيع خاصة في الصيف الحالي، فيما أكدت دعم إنتاج الطاقة بمحطتين جديدتين في كركوك وبواقع 700 ميجاواط.

وقال وكيل وزير الكهرباء لشؤون الإنتاج عادل كريم: إن "التخصيصات المالية التي وضعتها الحكومة جيدة جداً وسيتم استثمارها في شراء المحولات والعجلات التخصصية والمعدات الفنية اللازمة لشبكات التوزيع والنقل، خاصة وأن معظم المشاكل التي سجلناها حدثت بقطاعي النقل والتوزيع".