مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مسؤول إسرائيلي: «نتنياهو يشعر بالقلق من الاحتجاجات والإضراب في تل أبيب»

نشر
نتنياهو
نتنياهو

قال مسؤول إسرائيلي، إن رئيس وزراء الاحتلال «بنيامين نتنياهو»، يشعر بالقلق من الاحتجاجات الواسعة النطاق والإضراب الذي يجري في «تل أبيب»، حسبما أفادت شبكة «CNN» الأمريكية، اليوم الإثنين.

وتجمع المتظاهرون في جميع أنحاء إسرائيل يوم الأحد، للمطالبة بالتوصل إلى اتفاق تبادل أسرى بعد أن استعاد الجيش الإسرائيلي جثث ستة أسرى إسرائيليين زعم أن «حماس قتلتهم في غزة»، وتلقى نتنياهو اللوم من المنتقدين الذين يقولون إنه لم يعط الأولوية لإعادة المحتجزين.

وكان نتنياهو، قد هدّد اليوم الأحد، بجعل حركة حماس تدفع الثمن، بعد عثور الجيش الإسرائيلي على جثث 6 محتجزين في قطاع غزة، ومقتل 3 عناصر شرطة في عملية إطلاق نار نفذت صباح اليوم قرب حاجز ترقوميا، جنوبي الضفة الغربية، فيما هدد وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بـ"تقليص مساحة قطاع غزة وتطهير المنطقة الواقعة على عمق كيلومترين على طول القطاع".

وفي أول تعليق له على إعادة جثث المحتجزين الستة، قال نتنياهو، في بيان مصور صدر عن مكتبه، إن "حركة حماس لا تريد التوصل إلى صفقة"، وتابع مهددا: "أقول لمقاتلي حماس الذين قتلوا رهائننا، وأقول لقادتهم: دماؤكم مهدورة. لن نرتاح ولن نسكت. سنطاردكم، سنصل إليكم وسنحاسبكم".

من جانبه، أعلن اتحاد النقابات العمالية في إسرائيل (الهستدروت)، مساء اليوم، إضرابا اقتصاديا شاملا في إسرائيل، غدا الإثنين، وذلك بعد مداولات بحث خلالها اتّخاذ هذه الخطوة، تلبية لدعوة منتدى عائلات الأسرى والرهائن المحتجزين في قطاع غزة، للضغط على حكومة نتنياهو ودفعها إلى إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

«بايدن» مُتفائل بحل وشيك لوقف إطلاق النار في غزة وسط هجوم حاد على «نتنياهو»

من ناحية أخرى، أعلن الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، أنه لا يزال مُتفائلًا بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لإنهاء الصراع في قطاع غزة، قائلاً: «أعتقد أننا على وشك التوصل إلى اتفاق. حان الوقت لإنهاء هذه الحرب».

تصريح جديد من بايدن بشأن حرب غزة

وأضاف «بايدن»: أن «جميع الأطراف قالوا إنهم مُتفقون على المبادئ»، مما يُعزز من إمكانية إتمام الاتفاق قريبًا.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة في بيان أمس السبت، إن «40691 فلسطينيًا على الأقل قتلوا وأصيب 94060 منذ بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر».

وأعلنت إسرائيل، أنها «عثرت على عدد من الجثث في غزة أثناء القتال، وأن جيشها يُنفذ عملية لاستخراج الجثث وتحديد هويتها والتي سوف تستغرق عدة ساعات»، مُطالبة المواطنين بعدم نشر الشائعات حول هوية الجثث.

واتهم العديد من أفراد عائلات الرهائن المحتجزين لدى حماس يوم السبت، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالحُكم عمدًا على أبناءهم بالموت، بعد أن أفادت تقارير بأن رئيس الوزراء يُعطي الأولوية للاحتفاظ بالقوات في ممر فيلادلفيا بين غزة ومصر على إعادة الرهائن الإسرائيليين.

وهاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مُتهمًا إياه بالتضليل والانشغال بالمناورات السياسية بينما يُعاني الإسرائيليون من فقدان أبنائهم وبناتهم الذين لا يزالون في الأسر، قائلاً في تصريحات حادة: «لا محور فيلادلفيا ولا لقاحات شلل الأطفال تهم نتنياهو، بل فقط الحفاظ على ائتلافه السياسي وعلى وزراء مثل سموتريتش وبن غفير»، مُضيفًا أن نتنياهو، في سعيه لتحقيق أهدافه السياسية، «يسحق عائلات المختطفين وشعب إسرائيل بأسره».

كواليس اتصال هاتفي جديد بين «بايدن ونتنياهو» وسط محاولة التوصل إلى اتفاق هُدنة بغزة

في اتصال هاتفي جديد، طالب الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، يوم الأربعاء، بالتوصل لوقف لإطلاق النار مع حركة «حماس» في غزة، مُشددًا على «الضرورة المُلحّة لإنجاز اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وناقش المحادثات المُرتقبة في القاهرة لإزالة أي عقبات مُتبقية»، حسبما أفاد البيت الأبيض مع تعثّر محادثات الهُدنة.