مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية التنزاني يجتمع مع سفير قطر

نشر
الأمصار

اجتمع محمود ثابت كومبو، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الشرق أفريقي بجمهورية تنزانيا المتحدة، مع فهد راشد المريخي سفير دولة قطر لدى تنزانيا.

وتم خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها.

تعاون بين قطر وتنزانيا في التنمية السياحية

وفي منتصف أغسطس الماضي، وقعت كل من قطر وتنزانيا على مذكرة تفاهم من شأنها تعزيز التعاون في مجال التنمية السياحية بين البلدين. وتم توقيع الاتفاقية في مدينة دار السلام التجارية بتنزانيا بين وزيرة الموارد الطبيعية والسياحة التنزانية السيدة أنجيلا كيروكي وسفير دولة قطر لدى تنزانيا سعادة السيد فهد راشد المريخي. وقالت كيروكي في ختام المحادثات التي عقدت بين المسؤولين الكبيرين في مقر مجلس السياحة التنزاني: «نعتقد أن تنزانيا ستكون قادرة على الترويج لمناطق الجذب السياحي لديها خلال المنتديات، بما في ذلك المعارض، التي ستعقد في قطر». وقالت إن الاتفاقية ستعزز أيضًا التعاون بين تنزانيا وأصحاب المصلحة القطريين في مجال السياحة، بما في ذلك منظمو الرحلات السياحية ووكلاء السفر والجمعيات الفندقية. وأضاف كيروكي أن البلدين اتفقا على عقد منتديات سياحية في البلدين للنهوض بقطاع السياحة. وكانت قطر وتنزانيا قد اتفقتا في وقت سابق على إقامة روابط أقوى في تنمية التراث الثقافي بين البلدين.

وتهدف الشراكة بين قطر وتنزانيا إلى إثراء التبادل الثقافي وتنشيط المشهد الفني والرياضي. وتسيّر الخطوط الجوية القطرية حاليًا رحلات إلى تنزانيا، وكانت الناقل الرئيسي لجذب الزوار إلى العديد من المواقع السياحية الجذابة بما في ذلك حدائق الحياة البرية. من المتوقع أن تشارك تنزانيا في النسخة الثالثة من معرض قطر للسفر QTM2024 الذي سيقام في الفترة من 25 إلى 27 نوفمبر هذا العام في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

أمير قطر يتوجه إلى السويد ضمن جولة أوروبية تشمل 3 دول

وفي سياق أخر، غادر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بلاده متوجها إلى مملكة السويد في زيارة رسمية، ضمن جولة أوروبية، تشمل أيضا مملكة النرويج، وجمهورية فنلندا.

يأتي ذلك بعد أيام من انتهاء رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال جولته في عدد من دول الخليج والتي أعلن عن عقد قمة أوروبية - خليجية قريبا.

وقال ميشال على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي (إكس) إنه يتطلع إلى قمة الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية التي ستعقد في وقت لاحق من العام الحالي و«ستكون فرصة لعرض الزخم الإيجابي للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي».