مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق والأردن يناقشان عدة ملفات على رأسها البطالة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ناقش رئيس مجلس الخدمة الاتحادية في العراق محمود التميمي، اليوم الاثنين،مع رئيس هيئة الخدمة والإدارة العامة في الأردن سامح الناصر عدة ملفات وعلى رأسها البطالة.

وذكر بيان للمجلس، أن "رئيس مجلس الخدمة الاتحادية محمود التميمي التقى في العاصمة الأردنية عمان، رئيس هيئة الخدمة والإدارة العامة سامح الناصر، ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأردني أحمد الهناندة".

وأضاف البيان، أن "اللقاء ناقش عدة ملفات ومن ضمنها البطالة".

العراق والأردن يؤكدان ضرورة تسريع خطوات تنفيذ المشاريع الاستراتيجية الكبرى

وفي وقت سابق، أكد وزير الصناعة والمعادن في العراق خالد بتال ورئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، ضرورة تسريع خطوات تنفيذ المشاريع الإستراتيجية الكبرى.

واستقبل رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة - في مكتبه في دار رئاسة الوزراء- وزير الصناعة والمعادن خالد بتال الذي يزور المملكة لترؤس الجانب العراقي في اجتماعات الدورة الثلاثين للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، والتي تبدأ أعمالها في عمان اليوم، ويرأسها عن الجانب الأردني وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي".

وأضاف، أنه "حضر اللقاء وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي والقائم بالأعمال العراقي في عمان منيف علي حسين".

وتابع، أن "الخصاونة أكد على العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط البلدين الشقيقين والحرص على تعزيزها في المجالات كافة؛ خدمة للمصالح الثنائية، فيما لفت إلى أهمية اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين ودورها في تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري". 

وبين، أن "الجانبين أكدا ضرورة تسريع خطوات تنفيذ المشاريع الإستراتيجية الكبرى على أرض الواقع التي تم الاتفاق عليها ثنائياً وفي إطار آلية التعاون الثلاثي بين الأردن والعراق ومصر، لاسيما ما يتعلق بالربط الكهربائي والمدينة الصناعية على الحدود بين الأردن والعراق وبما يخدم مصالح الدول الثلاث وشعوبها".

الأردن والعراق يتفقان على آليات لتعزيز التعاون الثنائي خاصة في المجالات الاقتصادية

توصلت اللجنة الأردنية العراقية المشتركة، في دورتها الثلاثين التي انعقدت في عمان برئاسة وزير الصناعة و التجارة والتموين يوسف الشمالي، ونظيره العراقي وزير الصناعة والمعادن الدكتور خالد بتال النجم، إلى عدد من الآليات والتوافقات لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية منها، وتعظيم الاستفادة من الفرص والإمكانات المتاحة لدى كل منهما.

وتوصلت اللجنة التي بدأت اجتماعاتها أمس على المستوى الفني، واليوم على المستوى الوزاري؛ إلى نتائج مهمة في العديد من المجالات التي تعكس حرص واهتمام البلدين بتطوير علاقاتهما باستمرار، ومراجعة ما تم الاتفاق عليه في الدورات السابقة من اجتماعات اللجنة.

وأعرب الشمالي، عن أمله في عقد الدورة المقبلة من اجتماعات اللجنة في ظروف إقليمية وعالمية أكثر استقراراً، مؤكداً ضرورة اعتماد منهجية ديناميكية في التخطيط، مع مرونة في صنع القرارات التي تعد الأنجع لضمان منعة القطاعات الاقتصادية.

وأشار إلى أن التعاون الاقتصادي بين البلدين خيار استراتيجي فعال، بنطاق واسع من العوامل كالعلاقات التاريخية والاتصال الجغرافي والتوافق على القضايا الثنائية والعربية.