مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسرائيل.. «نتنياهو» يُهاجم حماس ويتعهد بحرمان غزة من الغذاء

نشر
نتنياهو
نتنياهو

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أن حماس «ستدفع ثمنًا باهظًا»، بعد مقتل 6 أسرى إسرائيليين في غزة، رغم تأكيد الحركة أنهم قُتلوا بنيران إسرائيلية، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء.

فخلال جلسة الحكومة، هاجم نتنياهو المتظاهرين المطالبين بإبرام صفقة تبادل مع حركة حماس، واصفًا مطالبهم بـ«العار.. كأنهم يقولون للسنوار: لقد قتلت 6 أسرى، نحن ندعمك»، بحسب تعبيره.

وقال نتنياهو: «بالتأكيد سنفرض ثمنا من حماس على قتلها الرهائن. لن يتم تمرير (اتفاق الصفقة) على جدول الأعمال.. الآن، تركيز الجهود عسكريا.. الآن سيكون التركيز على الحرمان من القدرات (للمؤسسات المرتبطة حماس).. سيكون هناك تغيير في توزيع الغذاء والمساعدات الإنسانية».

نتنياهو يُصرح بشأن طريق فيلادلفيا

وأصر نتنياهو على البقاء على طريق فيلادلفيا: «علينا أن نبقى على المحور، إنه أمر حيوي لأمن إسرائيل. إذا خرجنا من هناك، فسيكون من الصعب علينا العودة. هذا وقت حرج في الحرب للحفاظ على المحور، وإلا فلن نتمكن من تحقيق أهداف الحرب».

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الإثنين، إن نتنياهو "لا يفعل ما يكفي لتأمين اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

وكان قد خرج عشرات الآلاف مساء اليوم الاثنين في اسرائيل للضغط على حكومة نتنياهو لابرام صفقة تبادل مع حماس.

والأحد، شارك مئات آلاف الإسرائيليين، خاصة في مدينتَي تل أبيب والقدس، في تظاهرات مطالبة بالتوصّل إلى صفقة تبادل.

حماس تنتقد تصريحات نتنياهو وتصفها بـ «خطاب اليائس الباحث عن نصر موهوم»

على جانب آخر، انتقد عضو المكتب السياسي لحركة حماس «عزت الرشق»، تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، واصفًا إياها بـ «خطاب اليائس الذي يبحث عن نصر موهوم لم يفلح في تسويقه أمام جمهوره»، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الثلاثاء.

وأضاف الرشق: «بعد مرور أحد عشر شهرا على حربه النازية ضد شعبنا في قطاع غزة، هو وأركان حربه المجرمون لم يحققوا أيا من أهدافهم سوى ارتكاب المجازر والإبادة الجماعية».

وشدد الرشق على أن «نتنياهو مجرم حرب يتنفس كذبا، ويكذب على جمهوره، ويكذب على الإدارة الأمريكية، وتصريحاته هذا المساء (الاثنين) مليئة بالأكاذيب التي لم تعد تنطلي على أحد، ويؤكد بتصريحاته أنه هو المعطّل لصفقة التبادل واتفاق وقف إطلاق النار».

وأشار عضو المكتب السياسي لحركة حماس إلى أن «بإمكان جميع الأسرى لدى المقاومة أن يعودوا إلى عائلاتهم فورا، والذي يعطّل عودتهم والمسؤول عن حياتهم هو نتنياهو، فكل تأخير في موافقته والتزامه بما تم التوصّل إليه بتاريخ 2 يوليو يعني تعريض حياة المزيد من الأسرى للخطر».

وأكد أن «المجرم نتنياهو يتحمل مسؤولية حياة وسلامة الأسرى لدى المقاومة، ومع حرص الحركة على سلامتهم وحسن معاملتهم، يواصل إصراره على قتلهم وتجاهله لأوضاعهم».

مسؤول إسرائيلي: «نتنياهو يشعر بالقلق من الاحتجاجات والإضراب في تل أبيب»

من ناحية أخرى، قال مسؤول إسرائيلي، إن رئيس وزراء الاحتلال «بنيامين نتنياهو»، يشعر بالقلق من الاحتجاجات الواسعة النطاق والإضراب الذي يجري في «تل أبيب»، حسبما أفادت شبكة «CNN» الأمريكية، الإثنين.