مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فرقة الإنشاد الديني تحيي حفلاً في معهد الموسيقى العربية.. 15 سبتمبر

نشر
الأمصار

تحيي فرقة الإنشاد الديني، التابعة لدار الأوبرا المصرية يوم 15 سبتمبر، حفلاً على مسرح معهد الموسيقى العربية، ويشارك بالحفل مجموعة من نجوم الأوبرا.

 

يذكر أن فرقة الإنشاد الدينى أسسها الموسيقار الراحل عبد الحليم نويرة، وكان الهدف من إنشائها هو الحفاظ على التراث الغنائي الديني من الاندثار فكلف اثنين من أشهر المنشدين في ذلك الوقت، وهما الشيخ محمد الفيومي والشيخ عبد السميع بيومي بتحفيظ الفرقة كل ما يحفظونه من ألحان دينية لأئمة المشايخ أمثال الشيخ على محمود والشيخ إسماعيل سكر والشيخ سيد موسى والشيخ درويش الحريري وغيرهم وكلف الموسيقار الراحل عبد المنعم الحريرى بوضع المقدمات واللزمات الموسيقية لهذه الأعمال حتى يتم تقديمها للجمهور في شكل عصري متطور.

 

عرض الفيلم المغربي "على الهامش".. 11 سبتمبر


ينطلق عرض الفيلم المغربي "على الهامش" للمخرجة جيهان البحار، 11 سبتمبر الجاري، إذ يأتي هذا العرض ضمن جولة سينمائية وطنية تهدف إلى تقديمه الذي حاز على جوائز مهمة في مهرجانات مختلفة للجمهور المغربي.

 الدراما والكوميديا السوداء

أوضحت الجهة المنتجة للفيلم أنه يمزج بين الدراما والكوميديا السوداء، إذ يعالج قضايا اجتماعية حساسة، ويسرد قصص شخصيات تعيش على هامش المجتمع، وتطمح لتحقيق أحلامها في مواجهة الصعاب، وهو يتميز بمزيج فريد بين الدراما والكوميديا لإضفاء توازن على الموضوعات القوية التي يناقشها.


ويقوم بأداء الأدوار الرئيسية في هذا الفيلم ماجدولين الإدريسي، عزيز دادس، هند بنجبارة، خليل أوباعقى، فاطمة الزهراء بناصر وعبد اللطيف شوقي، حيث يحكي ثلاث قصص حب أبطالها مهمشون، ستتقاطع مصائرهم بشكل غير متوقع.

وأضافت أن المخرجة والسيناريست جيهان البحار، بالتعاون مع السيناريست نادية كمالي مروازي، تمكنت من كتابة فيلم يمزج بين الدراما والكوميديا السوداء، مما أضفى عليه طابعا متميزا، حيث تم استلهام الشخصيات والحكايات من قصص واقعية وتم الاستناد إلى مقاطع تعبر عن الحب والإنسانية، مقتبسة من كتاب "النبي" لجبران خليل جبران.

الفيلم الذي تم تصويره خلال فترة الحجر الصحي، حاز على مجموعة من الجوائز في مهرجانات مختلفة حول العالم، حيث حصل على جائزة أفضل فيلم أجنبي بمهرجان سوهو الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم المغربي في أرليم بهولندا، وجائزة لجنة التحكيم بمهرجان نابولي الدولي بإيطاليا، كما شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان ساليرنو الإيطالي في نسخته الـ77، وبالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في نسخة 2023 ضمن بانوراما السينما المغربية.

فيلم "إكس مراتي" يتصدر شباك التذاكر في السعودية ويحقق أرقامًا قياسية

نجح فيلم "إكس مراتي" في تصدر شباك التذاكر في المملكة العربية السعودية، محققًا المركز الأول هذا الأسبوع بعد أن ظل في المركز الثاني خلال الأسابيع الماضية.

وقد حقق الفيلم إيرادات بلغت مليون و800 ألف ريال سعودي، ما يعادل 23 مليون و600 ألف جنيه مصري.

قصة الفيلم وأبطاله

تدور أحداث فيلم "إكس مراتي" في إطار اجتماعي كوميدي، ويشارك في بطولته كل من هشام ماجد وأمينة خليل ومحمد ممدوح، من إخراج معتز التوني وتأليف أحمد عبد الوهاب وكريم سامي كيمز. الفيلم يحظى بإعجاب واسع من الجمهور والنقاد على حد سواء.