مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سلوفينيا تعلن تحديث شبكة الكهرباء بقرض أوروبي بلغ نحو 50 مليون يورو

نشر
الأمصار

كشف بنك الاستثمار الأوروبي عن توجيه قرض قيمته 50 مليون يورو لمؤسسة الكهرباء في سلوفينيا في خطوة تستهدف توسعة وتحديث شبكة توزيع الطاقة في البلاد.

 تجديد وبناء خطوط كهربائية

وذكر بيان صادر عن بنك الاستثمار الأوروبي أن القرض يسهم في تجديد وبناء خطوط كهربائية، وكابلات تحت الأرض، ومحولات طاقة ومحطات فرعية، كما ستنشر العدادات الذكية والمكونات المتقدمة الأخرى لتحسين توفير الطاقة، وتمهيد الطريق لمحطات شحن السيارات الكهربائية الجديدة ومولدات الطاقة المتجددة والمضخات الحرارية.

وأضاف: "هذه الشراكة لا تؤكد فقط التزام بنك الاستثمار الأوروبي بتطوير البنية التحتية ولكنها تلبي أيضًا حاجة ماسة في قطاع الطاقة في سلوفينيا...توسيع وضمان موثوقية شبكة التوزيع أمر ضروري لدعم جهود الكهرباء في البلاد، لا سيما في دمج مصادر الطاقة المتجددة ومحطات شحن السيارات الكهربائية والمضخات الحرارية".

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 164.2 مليون دولار، وتتحمل سلوفينيا التكلفة المتبقية بعد الحصول على القرض.

إبطال مفعول قنبلة على حدود إيطاليا وسلوفينيا تعود للحرب العالمية الثانية


وفي وقت سابق، أعلنت إيطاليا إبطال مفعول قنبلة تعود إلى الحرب العالمية الثانية بالقرب من الحدود مع سلوفينيا.

 

وأوضح بيان صادر عن وزارة الداخلية الإيطالية ، اليوم الإثنين ، الانتهاء من عملية إبطال مفعول وتحييد قنبلة تزن 500 رطل تعود إلى الحرب العالمية الثانية ، عثر عليها في نوفا جوريكا بالقرب من الحدود الوطنية.

 

وأشارت إلى أنه تم إجلاء حوالي 1300 شخص بمدينة جوريزيا الإيطالية ، و3 آلاف شخص بمدينة نوفا جوريكا في سلوفينيا.


وأضافت أن العملية تمت بأمان بالتنسيق بين جهود قوات الشرطة وقوات الحماية المدنية الإيطالية والسلوفينية.

وكان صرح وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، أن ليبيا عنصر حاسم لأمن البحر الأبيض المتوسط، مشيرا إلى أن حكومة بلاده تعمل من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة كما تدعم وساطة الأمم المتحدة.

وقال تاياني، في مقابلة مع موقع «سوسيدياريو» الإيطالي، رصدتها وترجمتها «الساعة 24»: “من الضروري الدعوة إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا مع تعزيز التعاون ضد تدفقات المهاجرين غير الشرعيين في البحر الأبيض المتوسط”.

تدفقات المهاجرين غير الشرعيين


وأضاف “منذ أقل من 12 شهرًا، قدمنا مساهمة أولية بقيمة 350000 يورو من الأموال المتاحة فورًا في إطار الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة. وفي ضوء خطورة الوضع، واصلنا متابعة التطورات على أرض الواقع بالاتصال الوثيق مع السلطات المحلية والوكالات الدولية والشركاء الآخرين”.