مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في السودان اليوم 3 سبتمبر 2024

نشر
الأمصار

شهدت أسعار العملات الأجنبية اليوم الثلاثاء استقرارًا نسبيًا في السوق الموازي، رغم الارتفاع الملحوظ في قيمة الجنيه المصري، حيث تم تداولها عند مستويات تاريخية مقابل الجنيه السوداني.

في الوقت نفسه، استقر متوسط سعر صرف الدولار الأميركي في السوق الموازي، وسط تفاقم الأزمة التي يعاني منها المواطنون نتيجة استمرار النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع، مما أدى إلى تباين يومي في أسعار الصرف في المصارف السودانية ونقص حاد في المعروض من النقد الأجنبي.

في السوق الموازي، سجلت أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني مستويات تاريخية، مما يعكس التنافس القائم بين السوق الرسمي والموازي في شراء النقد الأجنبي. هذا التنافس ناتج عن ارتفاع الطلب مقابل العرض، خاصة مع وجود صفقات مالية كبيرة.

ومع ذلك، تظل الفجوة بين السعر الرسمي والموازي كبيرة، مما يؤدي إلى اضطرابات في القطاع المصرفي ويزيد من الضغوط الاقتصادية على البلاد.

يؤثر انخفاض قيمة العملة بشكل مباشر على القدرة الشرائية للمواطنين، مما يساهم في تفاقم الأزمات الاقتصادية وارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى تعزيز نشاط السوق السوداء. لذلك، يُعتبر اتخاذ إجراءات فورية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي أمرًا بالغ الأهمية لضمان تحسين الظروف المعيشية للمواطنين والحد من الأزمات المالية التي تواجه البلاد.

تسعى البنوك السودانية في الفترة الأخيرة لمواكبة أسعار العملات في السوق الموازي، وذلك في سياق الارتفاعات الملحوظة التي شهدتها البلاد بعد اندلاع النزاع المسلح في 15 أبريل 2023، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

متوسط أسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم

 

الدولار الامريكي 2700.00 جنيها  
الريال السعودي 720 جنيها  
الدرهم الاماراتي 735.69 جنيها 
اليورو 3000 جنيها 
الجنيه الاسترليني 3552.63 جنيها 
الجنية المصري 55.62 جنيها ارتفاع طفيف
الدينار البحريني 7105.26 جنيها
الريال القطري 739.72 جنيها 
الريال العماني 7105.26 جنيها 
الدينار الكويتي 8709.67 جنيها

صرف الدولار الامريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

اسعار  الدولار الامريكي 2700.00 جنيه للشراء 2750 جنيه للبيع
اسعار  الريال السعودي 720 جنيه للشراء 733.33 حنيه للبيع