مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

زيلينسكي: الصواريخ الروسية قتـــلت 41 شخصا في أوكرانيا للعام الحالي

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن ما لا يقل عن 41 شخصًا قتلوا وأصيب أكثر من 180 آخرين يوم الثلاثاء عندما قصفت روسيا معهدًا عسكريًا في بلدة بولتافا بوسط البلاد بصاروخين، وهو الهجوم الأكثر دموية في الحرب حتى الآن هذا العام.
 

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو إن القوات الروسية ضربت بصاروخين باليستيين، مما أدى إلى إلحاق أضرار بمبنى المعهد العسكري للاتصالات، وأمر بإجراء تحقيق كامل وفوري.

 

وقال زيلينسكي عبر تطبيق المراسلة "تليجرام ": ستتحمل الحثالة الروسية بالتأكيد مسؤولية هذا الهجوم'.
وبحسب وزارة الخارجية، فإن نوع الأسلحة المستخدمة لم يترك سوى القليل من الوقت للناس لإيجاد غطاء بمجرد انطلاق الإنذار الجوي.
 

وأظهرت صور نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في أوكرانيا عدة جثث ملقاة على الأرض مغطاة بالغبار والحطام، وخلفها الجانب المتضرر بشدة من مبنى كبير.

 

 ولم تتمكن رويترز من التحقق على الفور من الصور.

وقالت وزارة الدفاع عبر تطبيق تيليغرام: "تعرض أحد مباني المعهد لتدمير جزئي، وعلق العديد من الأشخاص تحت الأنقاض، كما تم إنقاذ 25 شخصًا، تم انتشال 11 منهم من تحت الأنقاض. ويواصل رجال الإنقاذ عملهم حاليًا".
ولم تعلق روسيا بعد على الهجوم.
وكثفت روسيا هجماتها الصاروخية والطائرات بدون طيار على أوكرانيا بعد عامين ونصف من بدء الحرب واسعة النطاق.

وفي ذات السياق، أعلن الجيش الأوكراني اليوم الأحد، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 616 ألفا و300 جندي، وذلك منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قولها "إن الجيش الروسي تكبد خلال الساعات الـ24 الماضية، 1350 جنديا ما بين قتيل وجريح

 

 وأشارت الهيئة إلى أن روسيا فقدت أيضا منذ بدء العملية العسكرية: "8 آلاف و592 دبابة و16 ألفا و760 من المركبات المدرعة و17 ألفا و636 من النظم المدفعية و1176 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و940 من أنظمة الدفاع الجوي و2557 من صواريخ كروز و368 طائرة مقاتلة و328 مروحية و28 سفينة حربية، فضلا عن 2991 من المعدات الخاصة وغواصة واحدة و23 ألفا و881 من المركبات وخزانات الوقود و14 ألفا و507 طائرات بدون طيار".

وكان علّق سفير وزارة الخارجية الروسية المكلف بجرائم نظام كييف «روديون ميروشنيك»، على تدمير منظومة «باتريوت» لطائرة «إف-16» في أوكرانيا، واصفًا إياه بأنه بداية جديرة لـ «السلاح المعجزة الأمريكي في أيدي بدائيين»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وكانت قد قالت عضوة البرلمان الأوكراني ماريانا بيزوغلايا، إن المقاتلة من طراز "إف-16" التي تم تسليمها إلى أوكرانيا أسقطها نظام صواريخ "باتريوت" المضاد للطائرات الذي بحوزة القوات الأوكرانية بسبب عدم التنسيق بين الوحدات، لكن القيادة العسكرية في البلاد ألقت اللوم كله على الطيار المتوفى وأنه "فقد السيطرة".

 

وكتب ميروشنيك في قناته على تطبيق «تلجرام» تعليقا على تصريح بيزوغلايا: «بداية جديرة لعجائب جديدة في أيدي بدائيين - (سقوط) طائرة أمريكية بصاروخ أمريكي».

كما أشار بسخرية إلى أن "الجيش الأوكراني لم يسمح للجنود الروس بالحصول على مكافأة لقاء تدميرهم الطائرة، بعد أن أسقطها (الجيش) بنفسه