مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حملة التطعيم ضد شلل الأطفال.. بصيص أمل لسكان قطاع غزة

نشر
أطفال غزة
أطفال غزة

«حملة التطعيم ضد شلل الأطفال.. بصيص أمل لسكان قطاع غزة»، على هذه الأرض ما يستحقوا الحياة، وعلى أرض غزة يصمد الأهالي وينفضون عنهم ركام الدمار ومرارة الألم والفقد والجوع والنزوح من أجل حياة أطفالهم، حيث يتوافد آلاف الأباء والأمهات إلى العيادات والنقاط الطبية في دير البلح وسط القطاع لتطعيم أطفالهم ضد مرض شلل الأطفال في ظروف إنسانية قاسية بسبب الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ ما يقرب من 11 شهرا».

شلل الأطفال في غزة:

حملة التطيعم التي تقودها الأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية تجرى في وقت يعاني منه القطاع واقعا صحيا كارثيا حيث تنتشر الأمراض الجلدية والتنفسية لا سيما بين النازحين في الخيام نتيجة ارتفاع حرارة الجو وافتقار تجمعات النازحين لأبسط أشكال الحياة الآدمية.

وفاء عبد الهادي أم فلسطينية ضابة نزحت من منزلها في خان يونس بعد أوامر الاحتلال الإسرائيلي، وقررت أن تمضي وسط الحطام والدمار الذي خلفه العدوان لتلحق بركب الأسر التي تسعى لتطعيم أطفالها في دير البلح، الحمد لله أنا سعيدة بتطيعم أطفالي ضد شلل الأطفال حتى لا يصيبهم أي مكروه، ويا رب كل أطفال غزة يتطعموا، ونتمنى الحصول على تطعيمات أخرى غير تطعيم شلل الأطفال، مشيرة إلى انتشار الأمراض الجلدية بشكل غير طبيعي بين الأطفال والنازحين بالخيام.

كان لدى فلسطين أفضل نسب التطعيم ضد شلل الأطفال قبل عدوان 7 أكتوبر

أكد الدكتور بسام أبوحمد أستاذ الصحة العامة بجامعة القدس، أن 80% من الصحة تكون خارج أسوار المؤسسة الصحية، مشيرا إلى أنه رغم التحديات والاحتلال والظروف الاقتصادية والاجتماعية إلا أن فلسطين كان بها أحد أفضل نسب تطعيم ضد شلل الأطفال في العالم، وأعلى من بعض الدول الأوروبية، وكانت تصل نسب التطعيم إلى 90% من الأطفال، قبل عدوان الاحتلال الإسرائيلي في 7 أكتوبر الماضي.
وشدد خلال مؤتمر صحفي عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، على أن الرعاية الأولية هي أساس أي نظام صحي جيد، مؤكدًا أن التطعيم أحد مكونات الرعاية الأولية وهو ما يعطي التطعيم أهمية كبرى.

أضاف أن التطعيم مؤشر من مؤشرات الأداء المهمة جدًا في أي منظومة صحية وجرى إنجاز الكثير في هذا الجانب، مؤكدًا أنه منذ عام 1988 وحتى الحرب وتسجيل حالة الإصابة بشلل الأطفال الأخيرة بقطاع غزة لم يكن هناك تسجيل لحالات شلل أطفال، موضحًا أنه في عام 2004 جرى إعلان فلسطين خالية من شلل الأطفال.

تعليق اللجنة الفنية للتطعيم ضد شلل الأطفال بغزة


أكد الدكتور مجدي ظهير رئيس اللجنة الفنية لحملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة، أن اليوم يتم إعلان إنطلاق اليوم الحملة الوطنية لتطيعم أطفال قطاع غزة ضد شلل الأطفال، مشددًا على أنه تم البدء منذ لحظة تشخيص وجود هذا الوباء الفيروس والوزارة لم تدخر جهدًا في اتخاذ كل الإجراءات للقضاء على هذا الوباء.

وشدد «ظهير»، خلال مؤتمرًا صحفيًا عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، على أنه تم تشكيل اللجنة الفنية لمتابعة الإعداد والتخطيط وخطط التنفيذ للحملة للوصول في نهايتها للمرجو منها هو تطعيم 90% على الأقل من أطفال غزة المستهدفين من هذه الحملة، من عمر يوم وحتى أقل من عمر 10 سنوات، مؤكدًا أنه يتم العمل للقضاء على وباء شلل الأطفال في قطاع غزة من خلال إعداد خطة محكمة على الأرض واتخاذ القرارات بالتنفيذ.

وأشار إلى أن الخطة تتمثل في تشكيل فرق ميدانية وثابتة وتحت إشراف مشرفين متخصصين لتنفيذ هذه الخطة على الأرض، موضحًا أن الخطة تبدأ باستهداف الأطفال في المحافظة الوسطى بالفترة من 1 سبتمبر وحتى الـ4 من سبتمبر، وتنتقل الحملة إلى المنطقة الجنوبية وتشمل محافظة خان يونس ورفح في الفترة من الـ5 سبتمبر لـ 8 سبتمبر، وثم تنتقل حملة إلى محافظات غزة والشمال في الفترة من الـ9 من سبتمبر لـ 12 سبتمبر.