مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تركيا.. التضخم السنوي يتراجع إلى أدنى مستوى خلال عام

نشر
الأمصار

كشفت بيانات رسمية، أن تضخم أسعار المستهلكين في تركيا تراجع إلى 51.97 بالمئة على أساس سنوي في أغسطس، مسجلا أدنى مستوى منذ يوليو 2023، كما جاءت القراءة أفضل قليلا من التوقعات، مدفوعا بتأثير فترة الأساس وتباطؤ الزيادة في أسعار المواد الغذائية.

 

ووفقا لمعهد الإحصاء التركي، جاء التضخم على أساس شهري أيضا أقل من التوقعات في أغسطس عند 2.47 بالمئة، مقارنة مع 3.23 بالمئة في يوليو الذي بلغ التضخم على أساس سنوي فيه 61.78 بالمئة.

 

وتوقع اقتصاديون في استطلاع لرويترز انخفاض ​​التضخم السنوي إلى 52.2 بالمئة في أغسطس، وأن يبلغ التضخم على أساس شهري 2.64 بالمئة. ومن المتوقع أن ينخفض ​​التضخم على أساس سنوي إلى 42.95 بالمئة بحلول نهاية العام الجاري.

 

وبلغ معدل التضخم السنوي في تركيا أعلى مستوى له منذ عقود عند 85 بالمئة في أكتوبر 2022.

 

وانخفض إلى 38.2 بالمئة في يونيو 2023 قبل أن يرتفع مرة أخرى. ووصل إلى 75 بالمئة في مايو من هذا العام لكنه بدأ في الانخفاض منذ يونيو الماضي.

 

مسيرات وتحويلات مالية.. تركيا تفكك شبكة لـ"الموساد"


قرر القضاء في تركيا، الثلاثاء، حبس "ليريدون ركسهيبي"، العميل لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" بعد توقيفه في 30 أغسطس الماضي.

حيث استخدمت شبكة الطائرات المسيرة في التقاط صور لأهداف محددة، واعتمدت على مضخة تحويلات مالية، قبل أن تفككها السلطات في تركيا.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية شبه الرسمية، عن مصادر أمنية قولها، إن "ركسهيبي كان يدير شبكة أموال تابعة للموساد في تركيا، ويقوم بتصوير لقطات بطائرات مسيرة (درون) بأوامر من جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، فضلا عن أنشطة حرب نفسية ضد سياسيين فلسطينيين".

تحويل أموال

وتبين أن ركسهيبي (لم يكشف عن جنسيته)، "قام بتحويل أموال إلى عناصر تابعة للموساد في تركيا، الذين بدورهم كانوا يجمعون معلومات عن سوريا"، وفق المصادر ذاتها.

وذكرت المصادر أن السلطات في تركيا عملت على مراقبة جميع تحركات ركسهيبي وخاصة التحويلات المالية في حساباته اعتبارا من دخوله تركيا في 25 أغسطس الماضي.

 

ووفق الوكالة التركية، جرى القبض على المشتبه به بتنسيق بين جهاز الاستخبارات التركية وشعبة مكافحة الإرهاب في مديرية أمن إسطنبول، في 30 أغسطس.

وخلال التحقيقات، اعترف المشتبه به، بـ"تحويل الأموال إلى عناصر تابعة للموساد في تركيا وسوريا من دول أوروبا الشرقية وخاصة كوسوفو"، على حد قول الوكالة التركية.

فيما نقلت شبكة "تي آر تي" التركية عن مصادر أخرى، قولها "خلصت التحقيقات إلى أن العناصر الميدانيين في تركيا استخدمت الأموال التي حصلت عليها من الموساد، في الميدان السوري".

وتابعت المصادر "نتيجة لتتبع الأموال، تبين أن العناصر الميدانية في تركيا حولت الأموال القادمة من كوسوفو إلى مصادرها الفرعية في سوريا عبر خدمة تحويل دولية، وتبين أيضاً أنها دفعت مبالغ مالية في سوريا عبر العملة المشفرة".