مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اتفاقية بين السودان والصين لتطوير القطاع الزراعي بالبلاد

نشر
الأمصار

شهد رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة في السودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم، بالعاصمة الصينية بكين، مراسم التوقيع على اتفاقية بين مجموعة تنمية الصادرات المنضوية تحت منظومة الصناعات الدفاعية وشركة AHCOF الصينية، لتطوير القطاع الزراعي في السودان، وذلك على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني- الإفريقي المنعقدة حالياً بالعاصمة الصينية بكين.

حيث وقع عن مجموعة تنمية الصادرات المهندس علاء الدين عثمان العاص، فيما وقع عن مجموعة شركات AHCOF الصينية "المتخصصة في مجال القطاع الزراعي" بابي إيهان مدير المجموعة، وتهدف الإتفاقية إلى تطوير القطاع الزراعي في السودان.

كما شرف مراسم توقيع الإتفاقية وزير المالية دكتور جبريل إبراهيم  و مدير عام منظومة الصناعات الدفاعية الفريق أول ميرغني إدريس سليمان بجانب أعضاء قيادات المجموعتين.

من جانبه أكد بابي إيهان رئيس مجموعة شركات AHCOF في تصريح صحفي أهمية هذه الإتفاقية ، لافتاً إلى أنها ستسهم في تعزيز التعاون المشترك بين السودان وبكين في مجال تطوير قطاع الزراعة بالسودان، ودفع مجالات التعاون الإقتصادي بينهما، مشيراً إلى أن الشركة تعد واحدة من كبرى الشركات التي تستورد المنتجات الزراعية السودانية.

وقال أنه بتوقيع هذة الإتفاقية سوف نعمل على تعضيد وزيادة حجم الاستيراد من الحبوب الزيتية من السودان، معرباً عن أمله في تطوير وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين خاصة فى مجال تطوير القطاع الزراعي.

السودان: التعاون الإسلامي صنف الدعم السريع "كقوة متمردة"

قالت وزارة الخارجية السودانية، إن منظمة التعاون الإسلامي اعتمدت -ولأول مرة- وصف قوات الدعم السريع بـ"القوة المتمردة"، في قرار رسمي صادر عن مجلس وزراء خارجية المنظمة في دورته الخمسين، التي عقدت في ياوندي بالكاميرون يومي 29 و30 أغسطس الماضي.

وأكد القرار، وفقا لبيان الخارجية السودانية، تضامن المنظمة الكامل مع السودان في مواجهة النزاع المسلح المستمر منذ أبريل 2023، مشددا على أهمية الحفاظ على أمن واستقرار السودان ووحدة أراضيه.

كما أشار القرار إلى أن منبر جدة يعتبر الأساس لأي عملية تفاوض، ودعا إلى تنفيذ جميع بنوده ومخرجاته. وأكد أن "هذا التطور يعكس تزايد الوعي الدولي والإقليمي بحقيقة قوات الدعم السريع كقوة متمردة وإرهابية"، وفق تعبير البيان.

ورحب وزير الخارجية السوداني المكلف حسين عوض علي بقرار المنظمة، معتبرا أنه انتصار للدبلوماسية السودانية وخطوة مهمة نحو تصنيف قوات الدعم السريع "منظمة إرهابية".

وأكد على التزام السودان بمضاعفة جهوده على الصعيد الدولي لكشف جرائم الحرب والانتهاكات التي ترتكبها قوات الدعم السريع، وذلك بهدف تحقيق اعتراف دولي شامل بهذه القوات بوصفها "جماعة إرهابية".

وتعهد وزير الخارجية بمواصلة الجهود على الصعيد الخارجي وفي جميع المنابر الدولية والإقليمية لكشف جرائم الحرب والانتهاكات التي ترتكبها قوات الدعم السريع، بهدف تصنيفها كمنظمة إرهابية.

أمير الكويت يعزي البرهان بضحايا حادث انهيار سد أربعات وطوكر بشرق السودان

أعرب أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا الفيضانات الناتجة عن انهيار سد أربعات وطوكر شرق السودان وأسفرت عن سقوط العديد من الضحايا والمصابين وتدمير للممتلكات والمرافق العامة.

وتمنى أمير الكويت في برقية العزاء التي أرسلها اليوم الأحد، إلى الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن رئيس مجلس السيادة الانتقالي لجمهورية السودان - من المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويلهم ذويهم جميل الصبر ويمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية وأن يتمكن المسؤولون في السودان من تجاوز آثار هذه الكارثة الطبيعية.

وكانت أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتية إقلاع الطائرة التاسعة من الجسر الجوي الكويتي من قاعدة عبدالله المبارك الجوية إلى مطار بورتسودان محملة بـ30 طنا من المواد الغذائية والطبية لدعم وإغاثة النازحين في السودان اثر النزاعات المستمرة والأمطار والسيول هناك.

وقال المدير الإداري في الجمعية يوسف المعراج، في تصريح اليوم الأحد، إن الكويت ستواصل الجسر الإغاثي إلى السودان استمرارا لنهجها الإنساني وسعيها إلى إغاثة المحتاجين والمتضررين جراء الكوارث الطبيعية والحروب مؤكدا أن هذا التوجه الإنساني يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية الكويتية بإغاثة المتضررين حول العالم وتجسيدا لتضامن الشعب الكويتي مع الأشقاء بالسودان والحرص على المساهمة في تخفيف معاناتهم.