مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

شراكة سعودية بين «الثقافة» و«الترفيه» لتنمية القدرات وتعزيز جودة الحياة

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الثقافة وهيئة الترفيه في السعودية، الأربعاء، عن باقة من المشاريع التنفيذية والتخطيطية المشتركة بينهما، التي سيتم تنفيذها وفق أربعة مسارات رئيسية تواكب تطلعات «رؤية السعودية 2030»، ومستهدفاتها المرتبطة بتعزيز جودة الحياة، وتنمية القدرات البشرية.

 

 

وجاءت هذه الخطوة تفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجهتين، وبدعم من الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، والمستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه، وبحضور حامد فايز نائب الوزير، والمهندس فيصل بافرط الرئيس التنفيذي للهيئة.

ويسعى المسار الأول لتعزيز التعاون بين هيئة الأفلام وشركة «صلة»، الشريك الاستراتيجي لـ«موسم الرياض»، بهدف دعم المنتجين العاملين في «استوديوهات الحصن»، إحدى مناطق الموسم الجديدة، وتسهيل إجراءات التراخيص والدخول في برنامج دعم الإنتاج السينمائي الخاص بالهيئة وتدشين مكتبها في مقر الاستوديوهات.

ويركز الثاني على دعم الوزارة لـ«موسم الرياض» من خلال رعاية حدث الموضة الكبير فيه «1000 موسم وموسم» الذي يقام بالشراكة مع المصمم العالمي إيلي صعب، بمنطقة THE VENUE، إحدى المناطق الجديدة، في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. كما سترعى الوزارة مع الموسم متحف كريستيان ديور، الذي تحتضنه منطقة المربع التاريخية في الرياض للمرة الأولى بعد نيويورك وباريس، حيث سيعرض للجمهور مجموعة أزياء كلاسيكية وجديدة في 14 قسماً مختلفاً لمحبي الموضة، كذلك متجر كريستيان ديور للهدايا ومقهى ديور.

أما الثالث، فيسعى للعمل المشترك بين الوزارة وهيئة الترفيه لتطوير قطاع الصناعة السعودية لآلة العود الموسيقية، وذلك بدعم مبادرة «موسم الرياض» لصناعة العود السعودي، التي تأتي ضمن جهود الجهتين لدعم الفنون الموسيقية والحرف التقليدية في البلاد. ويعمل المسار الرابع على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين هيئة الموسيقى واستوديو «مرواس»؛ بهدف جعل الاستوديو محطة عالمية في الإنتاج والتسجيل، وتنمية القدرات الموسيقية الوطنية، وجذب المواهب العالمية.

وعلى هامش الإعلان عن هذه المشاريع، أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رعاية وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان لـ«جائزة القلم الذهبي» التي تهدف لتحويل الأعمال الأدبية الأكثر تأثيراً لأفلام سينمائية.

السعودية وإيطاليا يبحثان تعزيز التعاون المشترك

بحث الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، مع نظيره الإيطالي جينارو سانجيوليانو و قيادات ثقافية تعزيز التعاون و التبادل الثقافي الدولي في ظل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، و ذلك خلال زيارته الرسمية إلى إيطاليا.

وخلال اللقاء، أشاد الوزيران بأهم المبادرات والمشاريع المشتركة خلال عام 2023  في مجالات ثقافية عدة، من أبرزها التراث، والأزياء، والموسيقى، والمتاحف، وفنون العمارة والتصميم، والفنون البصرية. وتناولا المساهمة الفاعلة لوزارة الثقافة السعودية في بينالي البندقية للفنون منذ عام 2021.

وخلال زيارته، زار الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان الجناح السعودي في “بينالي البندقية 2024” بمنطقة أرسينالي، والذي يُشارك بعملٍ للفنانة منال الضويان بعنوان “نطقت الرمال فتحرك الصوت”، يُسلط الضوء على صعود دور المرأة السعودية في المجال العام بالمملكة، ورحلتها المستمرة لإعادة تعريف كلٍّ من الفضاء المادي الذي تعيش فيه، والسرديات التي حدّدت هذا الدور تاريخياً، وذلك من خلال مجسّمات وأصوات وقصاصات تُترجم هذا الصعود والتطور الذي أصبحت تعيشه.