مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تزايد النشاط التجاري بمنطقة اليورو خلال أغسطس

نشر
الأمصار

شهد النشاط التجاري في منطقة اليورو دفعة إيجابية من استضافة فرنسا لدورة الألعاب الأولمبية الشهر الماضي، لكنه سيعود إلى التباطؤ على الأرجح بمجرد انتهاء دورة الألعاب البارالمبية في ظل استمرار ضعف الطلب.

 

وارتفع مؤشر بنك هامبورغ التجاري المجمع لمديري المشتريات الصادر عن "ستاندرد اند بورز"، والذي ينظر إليه على أنه مقياس جيد لحالة الاقتصاد العامة، إلى 51 نقطة في أغسطس من 50.2 في يوليو.

 

وتجاوز هذا للشهر السادس على التوالي مستوى الخمسين نقطة، الذي يفصل بين النمو والانكماش، لكنه جاء أقل قليلا من التقدير الأولي البالغ 51.2 نقطة.

 

وشهد قطاع الخدمات في فرنسا أكبر توسع له في أكثر من عامين خلال أغسطس، لكن النمو في ألمانيا تباطأ للشهر الثالث على التوالي في إشارة أخرى إلى أن أكبر اقتصاد في أوروبا يفقد زخمه.

 

وقالت مجموعة الضغط التجاري "بي.جي.إيه" اليوم الأربعاء إن معنويات المصدرين الألمان تتراجع بشكل مثير للقلق، في حين عبر معهد الاقتصاد العالمي (آي.إف.دبليو) في مدينة كيل عن توقعاته بانكماش الاقتصاد الألماني بنسبة 0.1 بالمئة هذا العام.

 

وفي بريطانيا، نما نشاط الخدمات الشهر الماضي بأسرع وتيرة له منذ أبريل وتراجعت ضغوط الأسعار.

 

ويشير مؤشر مديري المشتريات إلى توقعات أكثر اعتدالا بشأن التضخم وإلى استقرار الاقتصاد بعد انتخابات يوليو.

 

وانخفض الطلب إجمالا في منطقة اليورو، التي تضم 20 دولة، للشهر الثالث مما يشير إلى حدوث تباطؤ في المستقبل.

 

وجاء مؤشر الأعمال الجديدة المجمع دون عتبة 50 نقطة عند 49.1 نقطة وأعلى قليلا من مستوى 49 نقطة الذي سجله في يوليو.

 

تعزيز التعاون في الربط الكهربائي والطاقة المتجددة بين مصر والاتحاد الأوروبي


عقد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اجتماعا مع وفد من الاتحاد الأوروبي عبر تقنية الفيديو كونفرنس، لمناقشة المشروعات الحالية والمستقبلية في قطاع الكهرباء والدور الذي يقوم به الشركاء الدوليون وفي مقدمتهم الاتحاد الأوروبي فى توفير الدعم الفني والتمويل لتلك المشروعات.

الحكومة تناقش المستجدات فيما يخص الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا

وجاء الاجتماع بمشاركة المهندسة صباح مشالى نائب الوزير والدكتور أحمد مهينة رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي، وذلك لبحث مجالات التعاون في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة

كما تناول الاجتماع مناقشة المستجدات فيما يخص الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا من خلال الربط مع كل من اليونان وإيطاليا، حيث تم في عام 2023 إدراج مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان (GREGY) بقدرة 2000 ميجاوات في القائمة النهائية للمشروعات ذات المنفعة المتبادلة PMI بالاتحاد الأوروبي (PMI List)‏ ، 

وقد ناقش الاجتماع إستراتيجية قطاع الكهرباء والطاقة التي تتم بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي لضمان تنويع مزيج الطاقة من كافة المصادر والتي يجري تحديثها في ضوء التطورات العالمية المتعلقة بتقنيات الطاقة المتجددة وتطوير انظمة تخزين الطاقة والتوجه نحو الهيدروجين الأخضر ، تطرق  الاجتماع إلى مناقشة مبادرة  TMedوالتي تهدف الي تصدير الطاقة الخضراء إلى الاتحاد الأوروبي من خلال مشاركة القطاعين الخاص والعام لتوسيع الاستثمارات وتقليل المخاطر وتقديم مشروعات تجريبية ملموسة لتحقيق الأهداف الأساسية لهذه المبادرة والتي تعتبر رسالة واضحة إلى البلدان الشريكة