مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال وقطر يبحثان تعزيز التعاون الثنائي

نشر
الأمصار

استقبل رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، سفير دولة قطر لدى البلاد، الدكتور عبد الله بن سالم النعيمي.

 

وخلال اللقاء، بحث الجانبان، تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين.

 

وأعرب رئيس الوزراء الصومالي، عن شكره لحكومة قطر على دعمها للصومال في مجالات الأمن والبنية التحتية الاقتصادية وتطوير الخدمات الأساسية.

 

من جانبه، أشار سفير دولة قطر لدى الصومال، عبد الله بن سالم النعيمي، إلى أنهم سيستمرون في دعم مختلف الأطراف، كما يقفون دائما إلى جانب حكومة وشعب الصومال.

 

برلمان أرض الصومال يرفض رفع الحصانة عن النائب المعارض محمد أبيب يوسف


رفض برلمان أرض الصومال، يوم الثلاثاء، بأغلبية ساحقة اقتراحا برفع الحصانة البرلمانية عن النائب المعارض محمد أبيب يوسف، الذي احتجزته قوات الأمن مؤخرا في مطار هرجيسا لدى عودته من الإمارات العربية المتحدة.

وشهدت الجلسة التي حضرها 57 نائبا، تصويت 51 عضوا ضد الاقتراح، بينما أيده ثلاثة فقط، وامتنع اثنان آخران عن التصويت.

جاء اقتراح رفع حصانة أبيب بعد اعتقاله المثير للجدل في المطار، والذي أثار توترات سياسية كبيرة في المنطقة الانفصالية، وظل محمد أبيب، وهو منتقد بارز لرئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي، قيد الاحتجاز منذ وصوله، وهي الخطوة التي أدانها العديد من الشخصيات المعارضة والمدافعين عن الحقوق المدنية باعتبارها ذات دوافع سياسية.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية، أن رفض البرلمان للقرار يُنظر إليه على أنه انتصار لأنصار أبيب، الذين يزعمون أن الاعتقال ومحاولة تجريد أبيب من حصانته كانت محاولة واضحة لإسكات المعارضة السياسية.

كما يسلط الرفض الضوء على الانقسامات داخل المشهد السياسي في أرض الصومال، حيث اختارت الغالبية العظمى من أعضاء البرلمان دعم الحماية القانونية لأبيب كعضو في البرلمان.

وقد أثار اعتقال محمد أبيب، إدانة واسعة النطاق من مختلف الأحزاب السياسية ومنظمات حقوق الإنسان في أرض الصومال. وانتقدوا تصرفات الحكومة باعتبارها انتهاكا لحرية التعبير وسيادة القانون.

أزمة بين إثيوبيا وأرض الصومال بسبب "الرحلات الجوية"

نشبت أزمة مفاجئة بين المنطقة الانفصالية أرض الصومال وإثيوبيا، بعد حذف اسم "أرض الصومال" من جداول الرحلات تجاوبا مع تحذير مقديشيو لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية باعتماد اسم الصومال فقط إلى وجهات الرحلات في المنطقة المنفصلة كجزء منها.

الخطوط الجوية الإثيوبية

ووجهت سلطات أرض الصومال طلبا مباشرًا لشركة طيران فلاي دبي والخطوط الجوية الإثيوبية لإعادة استخدام اسم "أرض الصومال" في قوائم رحلاتها إلى هرجيسا وبربرة، بحسب ما أورده موقع "صوماليا جارديان".