مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان الخميس 5 سبتمبر 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الخميس 5 سبتمبر / أيلول 2024، في الوقت الذى تزايد الحديث فيه عن تداعيات سلبية مالية واقتصادية تستمر لمدى عقود بسبب استمرار الوضع الحالي والفراغ الرئاسي.

سعر الدولار اليوم الخميس في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم عند 89,500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

توافق سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مع الأسعار المتداولة في السوق.

وعلق الخبير المصرفي والاقتصادي محمد فحيلي قائلا إن الفراغ الرئاسي ليس المشكلة الرئيسية الآن لكن المشكلة هي غياب الإرادة عن اتخاذ قرار سليم وإنقاذ الاقتصاد، مؤكداً أن السوق اللبناني قادر على الخروج من أزمته الحالية إذا ما توفرت الظروف.

وتابع وفقًا لوسائل إعلام لبنانية أن مشكلة لبنان تتمثل في عدم اعتبار الأزمة عامة مؤكدًا أن غياب رئيس الجمهورية جزء من غياب السلطة في ظل وجود حكومة لتصريف الأعمال ووجود فراغات في عدد من الوظائف الهامة والتى تعيق اتخاذ القرارات الأساسية.

وأكد فحيلي أن “هذا الواقع له تداعيات سلبية كبيرة أولاً لعدم القدرة على اتخاذ القرارات و ثانياً لأن أصحاب القرار هم مكونات السلطة السياسية المسيطرة على السلطة التشريعية و ما تبقى من سلطة تنفيذية وهم يتحصنون وراء الفراغ الرئاسي كي يمتنعوا عن اتخاذ القرارات الأساسية، ولذلك الإصلاحات والقرارات الأساسية مجمدة لجهة إنتاج حزام إجتماعي لمعالجة الفقر و تداعياته المتعثرة “.

ووفقاً لفحيلي “لو أن مكونات السلطة تتعامل مع الأزمات التي يعيشها لبنان بمسؤولية لن يكون هناك تأثير للفراغ الرئاسي لأن حكومة تصريف الأعمال مجبرة أن تجتمع وتتخذ قرارات في الحالات الطارئة و الضرورية”، مؤكداً أن “الوضع الاقتصادي والاجتماعي يشكل حالة طارئة ويدفع حكومة تصريف الأعمال إلى أن تتصرف كحكومة كاملة الصلاحيات، كما يتصرف حاكم مصرف لبنان بالإنابة بكامل الصلاحيات ومجلس النواب يحق له أن يقوم بتشريع الضرورة حتى لو كان هيئة ناخبة”.