مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس وزراء الصومال يدعو المواطنين إلى الوحدة والدفاع عن سيادة البلاد

نشر
الأمصار

وجه مجلس وزاء الصومال،  في اجتماعه الأسبوعي، اليوم الخميس، برئاسة رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، الشعب الصومالي إلى الوحدة والدفاع عن استقلال وسيادة الدولة الصومالية.

ووجه المجلس بالعمل معاً على تحقيق الاستقرار السياسي، و القضاء على جماعات الإرهابية وكل ما يهدد الأمن القومي.

وأشاد مجلس الوزراء، بسير العمليات العسكرية الأخيرة، والتي حققت نتائج ملموسة في أنحاء البلاد الهادفة إلى القضاء على مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

من جهة أخرى،  وافق المجلس خلال الاجتماع  على مذكرة تفاهم بين حكومة الصومال الفيدرالية وحكومة كينيا تتعلق بالتعاون في قطاع السياحة

الصومال.. مقتل عناصر إرهابية في عملية للجيش بمحافظتي شبيلي الوسطى وجلجدود

أعلنت وكالة الأنباء الصومالية، أن الجيش الصومالي نجح في تصفية عناصر من الميليشيات الإرهابية في عملية عسكرية بمحافظتى شبيلي الوسطى وجلجدود.

وأوضحت الوكالة، أن العملية العسكرية التى جرت فى منطقتى رون نيرجود وعيل طير، أسفرت عن تدمير مركبات وقواعد الإرهابيين فى تلك المناطق.

وزير الخارجية الصومالي يشارك في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي


شارك وزير  الخارجية والتعاون الدولي الصومالي أحمد معلم فقي، الثلاثاء، ببكين، في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي.

ويشكل هذا المنتدى، الذي يحتفل هذه السنة بالذكرى الرابعة والعشرين لتأسيسه، شراكة متميزة بين الصين والقارة الافريقية، قائمة على المبادئ الأساسية للتضامن، والتعاون، واحترام سيادة الدول ووحدتها أراضيها .

وترأس هذا الاجتماع الوزاري وزير الشؤون الخارجية الصيني، السيد وانغ يي، ووزيرة الشؤون الخارجية السنغالية، السيدة ياسين فال، التي تتولى بلادها الرئاسة المشتركة الدورية لمنتدى التعاون الصيني الافريقي عن القارة الأفريقية.

وقام الوزراء الصينيون والأفارقة تقييم إنجازات FOCAC من 2021 إلى 2024. وبدراسة واعتماد إعلان ومخطط عمل بكين، في أفق اعتمادهما النهائي من طرف رؤساء الدول والحكومات الذين سيشاركون في قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي التي ستنعقد ما بين 4 و6 سبتمبر  الجاري .

تعزز قمة FOCAC الشراكة الاستراتيجية بين الصومال والصين، وتوفر منصة أساسية لتعزيز علاقة متبادلة المنفعة، ولقد أسفرت العلاقات الدبلوماسية الطويلة الأمد بين الصومال والصين باستمرار عن نتائج إيجابية  لكلا البلدين.

وكان عقد وزير الأسرة وتنمية حقوق الإنسان الصومالي، بشير محمد جامع، لقاءً مع ممثلين عن منظمة اليونيسف وبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال (UNSOM).

وتناول اللقاء الذي حضرته وفاء سعد، ممثلة اليونيسف، وكريستين يونغ، مسؤولة تطوير حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة، تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة والوكالتين الأمميتين.