مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وصول 2000 طن مادة بروبلين لميناء بورتوفيق قادمة من الإمارات

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر، اليوم، استعداد ميناء بورتوفيق لاستقبال السفينة CORAL SIEEDEREE على متنها 2000 طن مادة بروبلين قادمة من الإمارات .

كما يستعد ميناء سفاجا اليوم لاستقبال السفينتين NEYSPIRIT وALCUDIA EXPRESS، فيما غادر الميناء بالأمس السفينة ALCUDIA EXPRESS، كما تم تداول 2850 طن بضائع و280 شاحنة بميناء نويبع، من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للثلاث سفن وهى كوين نفرتيتي، آور وآيلة.

ميناء بورتوفيق

ميناء السويس أو بورتوفيق هو أحد الموانئ المصرية التابعة للهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، ويقع على ساحل البحر الأحمر بالمدخل الجنوبي لقناة السويس في مصر.

تمتد حدود الميناء من منطقة راس مسلة إلي راس السادات. تبلغ مساحة الميناء الإجمالية 158,073,000 متر مربع، وتبلغ طاقته الاستيعابية 3.5 مليون طن سنويا، ويعمل الميناء لـ 24 ساعة يوميا في ثلاث فترات.

تسعى مصر لتوطين الصناعة في كافة المجالات، ومنها الصناعات الثقيلة مثل صناعة السفن، حيث تمتلك وزارة النقل المصرية أسطولا من السفن تابع لشركاتها وهى " الملاحة الوطنية – الجسر العربي للملاحة – القاهرة للعبارات – المصرية لناقلات البترول"، ويجرى تطوير عدد من الترسانات لتشييد وبناء وإصلاح السفن، بما في ذلك تقديم خدمات الصيانة والإصلاح للسفن العابرة من قناة السويس.

تسعى وزارة النقل إلى الانتهاء من تطوير كافة الموانئ المصرية القديمة والعمل على إنشاء العديد من الموانئ البحرية والبرية، وذلك من أجل تحويل مركز إلى مركز للتجارة العالمية والعمل على تسهيل حركة التجارة التي تمر عبر موانيها.

وقد قامت وزارة النقل المصرية بتنفيذ العديد من عمليات التطوير للموانئ البحرية التي تمثلت في زيادة أطوال الأرصفة وإنشاء العديد من المخازن والمستودعات والعمل على زيادة المساحات الأرضية خلف الأرصفة لاستيعاب السفن ذات الحمولات الكبيرة، وبالإضافة إلى تنفيذ مشروعات خاصة بإقامة حواجز للأمواج داخل الموانئ.

يعد ميناء بورتوفيق من أهم الموانئ التي سعت الوزارة إلى تطويره نظرا للأهمية الكبيرة للميناء والموقع الجغرافي المتميز حيث يقع الميناء على الطرف الشمالي لخليج السويس عند المدخل الجنوبي لقناة السويس ويحده الخط الوهمي الممتد من رأس مسلة إلى رأس السادات وتشمل المنطقة بالساحل الشمالي حتى مدخل قناة السويس.

يعد مشروع الرصيف الجنوبي لميناء بورتوفيق من أهم المشروعات التي تسعى الوزارة إلى الانتهاء من أعماله الإنشائية حيث يبلغ طوله 310 أمتار، وعرض 20 مترًا، وعمق 8 أمتار وتقوم بإنشائه  شركتى النيل العامة للطرق والكباري، والنيل العامة للإنشاء والطرق – التابعتين للشركة القابضة للطرق  والكباري.

كما قامت الوزارة بعمل تكريك وتعميق للرصيف الخلفي الشمالي لزيادة الغاطس وذلك بهدف استيعاب السفن ذات الحمولات الكبيرة والاستفادة من الموقع المميز لميناء بورتوفيق بقربه من العاصمة (القاهرة) والعاصمة الإدارية الجديدة والعمل على الارتقاء وتحسين العمل لتقديم خدمات جيدة لمستخدمي النقل البحري.

تستهدف الدولة من تطوير ميناء بورتوفيق  زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء وخلق فرص عمل جديدة لتنمية منطقة القناة السويس والسعي إلى جذب كبرى شركات السيارات بشرق اسيا وتشغيل الخطوط الملاحية الكبيرة بميناء بورتوفيق.