مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير التعليم العراقي يؤكد أهمية برامج التوأمة العلمية بين الجامعات الحكومية والأهلية

نشر
وزير التعليم العراقي
وزير التعليم العراقي

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق نعيم العبودي، اليوم الخميس، أهمية برامج التوأمة العلمية بين الجامعات الحكومية والأهلية.

وذكر بيان لدائرة الإعلام والاتصال الحكومي في الوزارة، ان "العبودي، زار جامعة بلاد الرافدين في محافظة ديالى، مؤكدا على اهمية برامج التوأمة العلمية بين الجامعات الحكومية والأهلية".

وأوضح، أن "الوزارة تحرص على تحسين جودة التعليم وتعزيز رصانة الجامعات عبر توأمة البرامج الأكاديمية وتطوير المناهج الدراسية وتحديثها، فضلا عن التقييم المستمر للمؤشرات المتحققة في الاختبارات التقويمية".

وافتتح العبودي، "عددا من الأبنية والمختبرات التخصصية فضلا عن القاعات الدراسية والمختبرات والعيادات التعليمية".

وفي وقت سابق، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق نعيم العبودي، على أهمية رعاية الإبداع العلمي وتجسيد قيم المجتمع العراقي.

وقال بيان للوزارة: إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي عقد اجتماعا مع اللجنة العليا الدائمة للمرأة الأكاديمية العراقية".

 وأوضح العبودي خلال الاجتماع الذي عقد بحضور أعضاء اللجنة من رؤساء الجامعات ومساعدي رؤساء الجامعات للشؤون العلمية وعمداء الكليات ومدير قسم شؤون المرأة، بحسب البيان، أن "التمثيل النسوي في بيئة الجامعات العراقية يدل على أن المرأة العراقية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي جديرة بأداء المهام وتحمل المسؤوليات والأعمال".

وأكد على" أهمية رعاية الإبداع العلمي للطلبة وتجسيد المبادرات والفعاليات التي تختزل وترتبط بقيم المجتمع العراقي الأصيل لمواجهة التحديات.

وتابع البيان، أن" العبودي استمع الى مداخلات أعضاء اللجنة العليا الدائمة للمرأة الأكاديمية العراقية بشأن إسهامهن في توفير بيئة تعليمية إيجابية تخدم المجتمع وتحقق أهداف المؤسسات الجامعية في العراق".

وزير التعليم العراقي: تكثيف مجالات البحث العلمي يعطي زخما هاما لتسريع عجلة التنمية

ومن جهة أخرى، أكد وزير التعليم العراقي نعيم العبودي، أن تكثيف مجالات البحث العلمي يعطي زخما هاما لتسريع عجلة التنمية.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان: إن "العبودي كرم ثلاث فائزات بجائزة الباحثة العراقية التي تنافس فيها ثلة من التدريسيات ذوات التخصصات العلمية في الجامعات العراقية بحضور مدير عام دائرة البحث والتطوير لبنى خميس مهدي ".

وأشاد الوزير خلال التكريم - بحسب البيان - بـ "مستوى المشاركة النسوية في الميدان العلمي التخصصي والإسهام بالنشر العالمي وتعضيد مجالات البحث الأكاديمي في البيئة الجامعية"، مؤكدا أن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل على وفق رؤية تستند إلى البرنامج الحكومي والاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق بشأن تطوير البحث العلمي وتحفيز الابتكار".

وأضاف، أن "تكثيف مجالات البحث العلمي يعطي زخما هاما لتسريع عجلة التنمية ويقدم حلولا للمشكلات والتحديات ذات الصلة بمسار التنمية المستدامة وأهدافها المحلية والعالمية".