مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بحث سبل التعاون بين ليبيا ورئيس مخابرات تركيا

نشر
الأمصار

بحث النائبان بالمجلس الرئاسي الليبي، عبدالله اللافي، وموسى الكوني، اليوم الخميس، سبل التعاون مع رئيس المخابرات التركية، إبراهيم قالن، ونائبه جمال الدين تشاليك.

وبحسب بيان المجلس الرئاسي، فإن اللقاء بحث التطورات السياسية الأخيرة في ليبيا، وسبل تعزيز الاستقرار، ودفع العملية السياسية إلى الأمام.
وأكد الجانبان خلال اللقاء ضرورة التوصل إلى حلول توافقية بين الأطراف الليبية، من خلال حوار وطني شامل، بما يضمن الحفاظ على وحدة البلاد واستقرارها.
كما شدد النائبان، أهمية الاحتكام إلى الإرادة الوطنية الخالصة في مواجهة التحديات الراهنة، مشددًان على أن المرحلة الحالية، تتطلب تكاتف جميع الليبيين، للوصول إلى تسوية سياسية شاملة.
كما أشارا إلى أهمية دعم المجتمع الدولي، بما في ذلك تركيا، لمسار الحوار الذي يُعزز فرص الوصول إلى حل سياسي ينهي الأزمة، ويُحقق تطلعات الشعب الليبي في بناء دولة ديمقراطية ومستقرة.

المنفي يجري مباحثات مع الرئيس الصيني حول بناء شراكة استراتيجية بين البلدين

وفي سياق منفصل، أجرى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، اليوم الأربعاء، مباحثات ثنائية مع الرئيس الصيني شي جين بينج حول بناء شراكة استراتيجية بين البلدين.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية "وال" عن المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي قوله إن اللقاء تركز على استعراض مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها وأهمية بناء شراكة استراتيجية تخدم مصالح الجانبين.

كما تناول الجانبان أهمية تفعيل اللجنة المشتركة الليبية-الصينية، والاتفاق على عودة الشركات الصينية إلى ليبيا وفق آلية يتم التوافق عليها من خلال اللجنة.

وأكد الرئيس الصيني خلال اللقاء استعداد بلاده لتقديم كل أشكال الدعم والتعاون لليبيا في مختلف المجالات خلال الفترة القادمة، مشددا على وقوف الصين بحزم إلى جانب الشعب الليبي والمجلس الرئاسي في الحفاظ على سيادة ليبيا ووحدتها.

كما دعا شي إلى إيقاف كافة التدخلات السلبية في الشأن الليبي، وأشاد بدور رئيس المجلس في تعزيز الوحدة الوطنية وتهيئة الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات، مشيراً إلى تطلع بلاده لإقامة شراكة استراتيجية شاملة مع ليبيا، تعزز التعاون في جميع المجالات الحيوية.

وجاء ذلك خلال زيارة المنفي للصين للمشاركة في منتدى التعاون الصيني الأفريقي المنعقد في بكين.