مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الموسيقار عمر خيرت يحيي آخر حفلاته في صيف 2024 يوم 19 سبتمبر

نشر
الأمصار

يحيي الموسيقار الكبير عمر خيرت يوم 19 سبتمبر الجاري، آخر حفلاته الخاصة في صيف 2024، وهو الحفل الأسطوري الجديد الذي يختتم به موسم الحفلات الصيفية، بالشيخ زايد.

ومن المقرر أن يقدم الموسيقار الكبير عمر خيرت أشهر مقطوعاته التي تعد من العلامات البارزة في الموسيقي، ومنها "العاصفة، خلى بالك من عقلك، وجه القمر، حبيبة، هويد الليل، مسألة مبدأ 2، تيمة حب، زي الهوا، الداعية، الخواجة عبد القادر، خايف من بكرة ليه، الربيع، صابر يا عم صابر، مافيا، عارفة، البخيل وانا، 100 سنه سينما، قضية عم أحمد، فيها حاجة حلوة، وغيرها من المقطوعات المتميزة.

وعرضت قناة DMC حلقة الموسيقار عمر خيرت أثناء استضافته فى برنامج "صاحبة السعادة" مع الفنانة والإعلامية إسعاد يونس، والتى كانت ضمن فعاليات مهرجان العلمين الجديدة فى نسخته الثانية، وأطرب عمر خيرت الجمهور بتقديم مقطوعة أغنية "زى ما هى حبها" للفنان مدحت صالح، والتى تم تقديمها فى فيلم "مافيا" بطولة النجم أحمد السقا والنجمة منى زكي، كما عزف موسيقى أغنية "عارفة" للفنان على الحجار.

كما تألق الموسيقار عمر خيرت مؤخرًا في واحدة من أجمل سهرات مهرجان القلعة للموسيقى والغناء في دورته 32، واستقبل جمهور محكى القلعة الموسيقار عمر خيرت بحفله الموسيقى الكبير، المقام ضمن مهرجان القلعة للموسيقى والغناء فى دورته 32، بتصفيق كبير فور صعوده على المسرح، وقال الموسيقار عمر خيرت بعد صعوده على المسرح: "شكرا جزيلا وتحيا مصر".

الأمصار

"شجرة اللبان".. مشاركة عمانية في مهرجان المسرح التجريبي

شارك العرض المسرحي العماني «شجرة اللبان (موشكا)»، في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للمسرح التجريبي، على مسرح السلام، خلال اليومين الماضيين، بحضور سفير سلطنة عمان.

والعرض يتناول أسطورة عُمانية قديمة تسمى موشكا (شجرة اللبان)، وهي من الأساطير الشعبية القديمة والخالدة التي تناقلتها الأجيال، حيث تقول الأسطورة إن شجرة اللبان أصلها (جنية) تتحدث عن عشق موشكا وهي إحدى بنات الجن، وفق بيان صادر عن المهرجان الدولي للمسرح التجريبي.

تدور أحداث المسرحية في بيئة يسودها الجفاف، تنشأ فيها قصة حب بين الأنسي «غدير»، والجنية «موشكا» التي تختلف في طباعها عن بقية أقرانها الجان، فهي تحب البشر وترى أنهم ملهمون ويعيشون حياة جميلة.

قصة الحب تلك تؤثر على حياة كل من «غدير» و«موشكا»، فـ«غدير» يتغير بطبعه على أهله وزوجته ويجافيهم، فقد أخذت قلبه «موشكا» كما أخذت عقله، و«موشكا» بدورها تواجه صراعا مع ملك الجان وأقرانها، فهي قد وقعت في المحظور بمنظورهم، فتواجه العقاب والضغوط، انتصارا لحبها المستحيل بين البشر والجن، فتطرد «موشكا» المغضوب عليها، وتقرر أن تتحول إلى شجرة لبان، يفوح عطرها كلما شقَّ السكين جزءا منها.

ويشار إلى أن «موشكا» هي كلمة إغريقية وردت في كتاب «الطواف حول البحر الإريتيري لمؤلف مجهول»، وتشير الكلمة إلى ميناء سمهرم أو خور روري - المكان الذي يُصّدر منه اللبان في ظفار-، وهو مكان محاط بالأساطير ونُسجتْ حوله قصص وحكايات محبوكة بخيوط السحر.

العرض المسرحي من تأليف محمد الشحري، وإخراج يوسف البلوشي، مكياج عزيزة البلوشي، وتمثيل موشكا «نادية عبيد»، بعثيرون ملك الجان «عمر الشماخي»، والأنسي «عمير أنور»، بالإضافة لـ عمير البلوشي، ، وباسم الفارسي، وخليفة السعدي، وحاتم السعدي، ونجم الجرادي.

وكان توافد عدد من نجوم الفن والمسرحيين من مختلف بلدان العالم، على الريد كاربت في دار الأوبرا المصرية، قبل انطلاق حفل افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بدورته الـ31 برئاسة الدكتور سامح مهران، في الثامنة مساء اليوم بالمسرح الكبير

وكان على رأس الحضور الفنان محسن منصور، والفنانة سميرة عبدالعزيز، والفنان محمود حميدة، والسيناريست مدحت العدل، والكاتبة والناقدة الدكتورة ملحة عبدالله من السعودية، والمخرج اميل شوقي، والفنان علي مهدي من السودان، وآخرون.