مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كوريا الجنوبية تعلن تشديد قيود التصدير ضد روسيا وبيلاروسيا

نشر
الأمصار

كشفت وزارة التجارة والصناعة والطاقة بكوريا الجنوبية، اليوم الخميس، تشديد قيود التصدير على المنتجات الواردة من روسيا وبيلاروسيا من خلال توسيع قائمة العناصر الخاضعة للقيود، بما في ذلك أجزاء أدوات الآلات وأجهزة الاستشعار، ردًا على الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأوضحت الوزارة- وفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" - أنه بموجب تعديل اللوائح الخاصة بتداول المواد الاستراتيجية، أضافت كوريا الجنوبية 243 عنصرا إضافيا يمكن استخدامها لأغراض عسكرية إلى قائمة العناصر التي يُحظر شحنها إلى روسيا وبيلاروسيا، مشيرة إلى أن العناصر المضافة حديثا تتضمن آلات قطع المعادن ومكونات الآلات وأجزاء الأجهزة البصرية وأجهزة الاستشعار.

ومن المقرر أن يدخل التعديل حيز التنفيذ بدءًا من يوم الإثنين، وسيؤدي إلى رفع العدد الإجمالي للعناصر المدرجة في القائمة إلى 1,402 عنصرا من 1,159 عنصرا حاليا .

الرئيس الروسي يكشف عن نواياه تجاه نقل الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

وفي سياق آخر، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تهدف إلى استمرارضخ الغاز عبر أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، لكنه أضاف أن موسكو لا تستطيع إجبار كييف على تجديد اتفاقية النقل التي ينتهي أجلها بنهاية العام الجاري.

وتابع بوتين: "بالنسبة لأوكرانيا، فإننا لن نتخلى عن عملية النقل هذه، وقد تجدون ذلك غريبا. لماذا؟ لأننا، وغازبروم، نعتزم الوفاء بجميع التزاماتنا تجاه عملائنا الذين تربطنا بهم عقود طويلة الأجل".

وأضاف بوتين: "هناك عقد نقل ينتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول من هذا العام. ولكن إذا رفضت أوكرانيا هذا النقل، فلن نتمكن من إجبارها على ذلك".

ويعتقد بوتين أن المستهلكين الرئيسيين لشركة غازبروم في أوروبا لا يريدون انتهاء اتفاقية النقل رغم أنهم قدموا مساعدات عسكرية لأوكرانيا.

روسيا تُعلن تدمير 7 طائرات بدون طيار وزورقين مُسيّرين للجيش الأوكراني

وفي سياق منفصل، علنت «وزارة الدفاع الروسية»، أن قواتها دمرت 7 طائرات مُسيرّة أوكرانية فوق ثلاث مقاطعات روسية، إضافة إلى زورقين مُسيّرين في مياه البحر الأسود، خلال الليلة الماضية، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها: إن «أنظمة الدفاع الجوي المناوبة أسقطت قذيفة من راجمة الصواريخ "أولخا" وطائرتين مسيرتين في سماء بيلغورود، و3 طائرات بدون طيار فوق أراضي كورسك وطائرتين بدون طيار أخريين فوق أراضي بريانسك».

وأضاف البيان: أنه «تم أيضا تدمير زورقين مسيرين في الجزء الشمالي الشرقي من البحر الأسود».